الخميس، 7 مارس 2013

محاضرات الأسبوع الثالث - الإحصاء


المحاضرة الخامسة / الأحد 14-4-1434هـ
العينة العشوائية الطبقية ( شرح من الدكتور )
يجب أن يكون هناك تجانس في المجموعات ( مجموعات متجانسة ) وهذا يكون في العينة العشوائية المنتظمة أو البسيطة ، أما عند عدم وجود التجانس فيكون عن طريق العينة العشوائية الطبقية ، مثل مجتمع المعلمين من حيث العمر مثلاً .
عند دراسة مجتمع طلاب الدراسات العليا يجب مراعاة اختلاف الكليات ( الدعوة ، الشريعة ، اللغة ،....) يجب ملاحظة اختلاف التخصص .
العينة العشوائية الطبقية :
نذهب إلى الأقسام ونسأل عن أعداد الطلاب حسب الأقسام وأخذ عينة في حدود 20 % وذلك حسب العدد
مثال : 700 طالب ، مجموع أعداد الطلاب في جميع الأقسام ÷ عدد الأقسام × 100
حجم المجتمع ( مجموع الطلاب جميعاً لكل تخصص )
حجم المجتمع = 1000+2000+.......= 10000
حجم العينة المراد سحبها =600 طالب

 
                                  600

نسبة العينة = ـــــــــــــــــــــــــــــــــ  ×  100 %  = 6%  أو   0.06
                    10000
مربع نص: 6عندما يكون هناك سؤال ونريد التأكد من الحل يجب ان يكون حاصل جمع النسب في التخصصات = حجم العينة المطلوبة   600
مربع نص: 100وبالنسبة لكل تخصص نقوم بضرب العدد ( عدد التخصص × ـــــــــــــــــــ   )

الإحصاء الوصفي
أساليب تبويب البيانات
 





س: لماذا سمي جدول تكراري بسيط ؟
مربع نص: 1مربع نص: 2ج: هناك تفاوت في درجات الطلاب :
 

5       10      7      9      10      9     7     10
8        5      10     7       10      9      9    
مربع نص: 1
مربع نص: 3
 











لأن هناك تكرار يحصل عند درجة معينة ، الاستنتاج يسمى إحصاء وصفي ، خاص بالتكرار البسيط .
جدول تكراري مزدوج
يقيس متغيران ( المستوى التعليمي و معدلات الشراء )
المنحنى الاعتدالي
إذا كان الشيء طبيعي يعتبر منحنى اعتدالي ، وفي حالة وجود الشواذ مثلاً في الطول أو القصر يكون هناك منحنى متغير .
أي سمة في المجتمع تتوزع  بمنحنى اعتدالي



مقاييس النزعة المركزية
مربع نص: مجموع القيم
 

مربع نص: عددها المتوسط الحسابي =  ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

شروط استخدام المتوسط الحسابي ( خصائص المتوسط الحسابي )
مثال :   15 ، 16 ، 17
مربع نص: انحراف الدرجات عن المتوسط الحسابيالمتوسط الحسابي
 







الخاصية الأولى :
أن مجموع الانحرافات = صفر
كلما زادت الدرجة من الانحراف يدل على قرب أو بعد الانحراف من المتوسط ( موضع سؤال في النهائي )
القيمة المتطرفة / هي القيمة الشاذة ، إما مرتفعة جداً أو منخفضة جداً ، وهذه الدرجة تزيد أو تنقص من المتوسط
× المعايير .   × المتوسط الوزني ، مهم جداً،المتوسط الوزني يسمى أحياناً متوسط المتوسطات
60  متوسط الدرجات للطلاب م1  و  للطالبات م2    ن=العدد
مربع نص: م1×ن1 + م2×ن2م1=50     ن1=100
مربع نص: ن1 + ن2م2=55     ن2=150                  المتوسط الوزني =    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مربع نص: 50×100+55×150
مربع نص: 5000 + 8250
 

مربع نص: 250مربع نص: 100+150المتوسط الوزني =   ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ    =  ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ  = 53


مربع نص: أعداد العمال المهرة × الأجر
 

مربع نص: عدد العمالـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الأوزان                       1                   2                   3                  4                    5                  
                              و1                  و2                  و3                و4                   و5
الاستجابات
موافق بشدة
موافق
محايد
غير موافق
غير موافق بشدة
التكرارات
20
10
5
30
35
                            ك1                   ك2                  ك3                ك4                  ك5    
عدد الاستجابات = 5 استجابات
المتوسط الوزني  =  التكرار ( ك ) × الوزن ( و )   ÷ مجموع التكرار ( مج ك )
مربع نص: 250 مربع نص: 20×5+10×4+5×3+30×2+35×1
 

مربع نص: 100مربع نص: 100 المتوسط الوزني = ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ   =  ـــــــــــــــــــــــــ  =  2.5
مربع نص: 4
مربع نص: 5 - 1
 

مربع نص: 5مربع نص: 5لمعرفة الفرق   ـــــــــــــــــــــ   = ـــــــــــــــــــــ  = 0.08
مربع نص: الحد الأقصى – الحد الأدنى
 

مربع نص: الحد الأقصى ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 


                   5              4.2           3.4            2.6           1.8             1

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ





المحاضرة السادسة / الاثنين 15-4-1434هـ
المتوسط الوزني
هدف ليكارت : تحويل الأشياء الكمية إلى قياسية بحيث يمكن قياسها
كان هناك سؤال عملي حول مدى فهم الطالب لموضوع المتوسط الوزني للمحاضرة السابقة
 








جميع العبارات التي تحتمل قياس استجابة أو درجة عبارات ايجابية ، وتكون أعلى استجابة تأخذ الرقم الأكبر ثم ترتب تنازلياً .
هناك عبارة سلبية مثل : ندرة استخدام عضو هيئة التدريس للوسائل التعليمية
1                    2               3
كبيرة              متوسطة            قليلة
مربع نص: 2×3 + 6×2 + 9×1
مربع نص: و1×ك1 + و2×ك2 + و3×ك3
مربع نص: 27
 

مربع نص: 17مربع نص: 17مربع نص: ك1 + ك2 + ك3المتوسط الوزني =  ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ  =  ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ = ــــــــــــ =  1.58

الفرق بين الكبير = ( الكبير – الصغير ÷ الكبير ) أو  ( الحد الأقصى – الحد الأدنى ÷ الحد الأقصى )
مربع نص: 2
مربع نص: 3 - 1
 

مربع نص: 1.67
1.67
مربع نص: +مربع نص: 3مربع نص: 3  ــــــــــــــــــ =  ـــــــــــــــــ = 0.67
                    
مربع نص: 2.34مربع نص: 2.34مربع نص: 1مربع نص: 1.67مربع نص: 3ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
          

1 – 1.66         قليل
1.67 – 2.33        متوسط
2.34 – 3           كبير
من البداية رقم 1 إلى قبل العدد 1.67   ، سيكون العدد 1.66
ثم العدد 1.67  إلى قبل العدد  2.34  ، وهو العدد  2034
من العدد  2.34  إلى نهاية الأرقام  3

سيكون هناك اختبار في المحاضرة القادمة في جميع ما سبق
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق