المحاضرة
الخامسة / الأحد 14-4-1434هـ
العينة العشوائية الطبقية ( شرح من الدكتور )
يجب أن يكون هناك تجانس في المجموعات ( مجموعات متجانسة ) وهذا يكون
في العينة العشوائية المنتظمة أو البسيطة ، أما عند عدم وجود التجانس فيكون عن
طريق العينة العشوائية الطبقية ، مثل مجتمع المعلمين من حيث العمر مثلاً .
عند دراسة مجتمع طلاب الدراسات العليا يجب مراعاة اختلاف الكليات (
الدعوة ، الشريعة ، اللغة ،....) يجب ملاحظة اختلاف التخصص .
العينة العشوائية الطبقية :
نذهب إلى الأقسام ونسأل عن أعداد الطلاب حسب الأقسام وأخذ عينة في حدود
20 % وذلك حسب العدد
مثال : 700 طالب ، مجموع أعداد الطلاب في جميع الأقسام ÷ عدد الأقسام
× 100
حجم المجتمع ( مجموع الطلاب جميعاً لكل تخصص )
حجم المجتمع = 1000+2000+.......= 10000
حجم العينة المراد سحبها =600 طالب
نسبة العينة = ـــــــــــــــــــــــــــــــــ × 100
% = 6%
أو 0.06
10000


الإحصاء الوصفي

![]() |
س: لماذا سمي جدول تكراري بسيط ؟




5
10 7 9
10 9 7
10



![]() |
|||||
![]() |
|||||
![]() |
|||||
لأن هناك تكرار يحصل
عند درجة معينة ، الاستنتاج يسمى إحصاء وصفي ، خاص بالتكرار البسيط .
جدول تكراري مزدوج
يقيس متغيران ( المستوى التعليمي و معدلات الشراء )
المنحنى الاعتدالي
إذا كان الشيء طبيعي يعتبر منحنى اعتدالي ، وفي حالة وجود الشواذ
مثلاً في الطول أو القصر يكون هناك منحنى متغير .
أي سمة في المجتمع تتوزع
بمنحنى اعتدالي
مقاييس النزعة
المركزية
![]() |

شروط استخدام المتوسط الحسابي ( خصائص المتوسط الحسابي )
مثال : 15 ، 16 ، 17


الخاصية الأولى :
أن مجموع الانحرافات = صفر
كلما زادت الدرجة من الانحراف يدل على قرب أو بعد الانحراف من المتوسط
( موضع سؤال في النهائي )
القيمة المتطرفة / هي القيمة الشاذة ، إما مرتفعة جداً أو منخفضة جداً
، وهذه الدرجة تزيد أو تنقص من المتوسط
× المعايير . × المتوسط
الوزني ، مهم جداً،المتوسط الوزني يسمى أحياناً متوسط المتوسطات
60 متوسط الدرجات للطلاب
م1 و
للطالبات م2 ن=العدد


![]() |
|||
![]() |
|||


![]() |

الأوزان 1 2 3 4 5
و1 و2 و3 و4 و5
الاستجابات
|
موافق بشدة
|
موافق
|
محايد
|
غير موافق
|
غير موافق بشدة
|
التكرارات
|
20
|
10
|
5
|
30
|
35
|
ك1 ك2 ك3 ك4 ك5
عدد الاستجابات = 5 استجابات
المتوسط الوزني =
التكرار ( ك ) × الوزن ( و ) ÷
مجموع التكرار ( مج ك )
![]() |
![]() |


![]() |
|||
![]() |
|||


![]() |

![]() |
5 4.2 3.4 2.6 1.8 1
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المحاضرة
السادسة / الاثنين 15-4-1434هـ
المتوسط الوزني
هدف ليكارت : تحويل الأشياء الكمية إلى قياسية بحيث يمكن قياسها
كان هناك سؤال عملي حول مدى فهم الطالب لموضوع المتوسط الوزني
للمحاضرة السابقة
![]() |
جميع العبارات التي تحتمل قياس استجابة أو درجة عبارات ايجابية ،
وتكون أعلى استجابة تأخذ الرقم الأكبر ثم ترتب تنازلياً .
هناك عبارة سلبية مثل : ندرة استخدام عضو هيئة التدريس للوسائل
التعليمية
1 2 3
كبيرة متوسطة قليلة
![]() |
|||||
![]() |
|||||
![]() |
|||||



الفرق بين الكبير = ( الكبير – الصغير ÷ الكبير ) أو ( الحد الأقصى – الحد الأدنى ÷ الحد الأقصى )
![]() |
|||
![]() |
|||

















1 – 1.66 قليل
1.67 – 2.33 متوسط
2.34 – 3 كبير
من البداية رقم 1 إلى قبل العدد 1.67 ، سيكون العدد 1.66
ثم العدد 1.67 إلى قبل العدد
2.34 ، وهو العدد 2034
من العدد
2.34 إلى نهاية الأرقام 3
سيكون هناك اختبار في
المحاضرة القادمة في جميع ما سبق
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق