الجمعة، 26 أبريل 2013

محاضرات الأسبوع العاشر - الإحصاء


المحاضرة التاسعة عشر / الأحد 11-6-1434هـ
احسب معامل ارتباط بيرسون ، وبين نوع العلاقة بين المتغيرين :
س
10
8
9
6
5
4
ص
8
7
6
5
11
4

مج س
مج ص
مج س ص
مج س2
مج ص2
42
41
291
322
311


ن = 6
    6 × 322 – ( 42 )2
     = 168
مربع نص: ن مج س ص – مج س × مج ص
 

مربع نص: ] ن مج س2 – ( مج س )2 [ ]  ن مج ص2 – ( مج ص )2[        ر =                                     

مربع نص: 24
 

           =
مربع نص: 168 × 185          

مربع نص: 24
 

مربع نص: 31080          =

مربع نص: 24
 

مربع نص: 176.29         =                                             =  0.14

  العلاقة موجبة ( طردية ) .


مستوى الدلالة   sig.  level
العلاقة بين متغيرين
مثال : لا توجد علاقة ارتباطية بين أطوال الأفراد وأوزانهم .
أولاً يجب ان نتعرف على الأطوال والأوزان
الأطوال                        الأوزان
س                              ص
معرفة الأوزان
 
معرفة الأطوال
 
 


استكمال قيمة معامل الارتباط ونستطيع أن نحدد هل توجد علاقة أم لا توجد علاقة ؟
× مستوى الدلالة يبحث عن الدلالة .
× الحد الأقصى لاحتمال الوقوع في الخطأ هو مستوى الدلالة ، ليستطيع الباحث تحديد قيمة الدلالة .
× إحصاء وصفي – إحصاء إستدلالي ( يستطيع اتخاذ القرار ) .
× إذا افترض الباحث فرض صفري وذهب إلى أنه لا توجد فروق يكون قد تحقق الفرض الصفري .
وجد أن العلاقة دالة ( توجد ) يأخذ البديل
 
                                   
وجد أن العلاقة غير دالة ( لا توجد ) يأخذ الفرض الصفري
 
× الفرض الصفري             
                                    
دال   0.05    فأقل
 
× عند وجود علاقة دالة نرفض الفرض الصفري ونقبل الفرض البديل .
 
غير دال   أكثر من   0.05
 
× توجد علاقة ارتباطية بين أ ، ب                          
                  
الفرض الصفري  : عندما لا يجد الباحث دراسات سابقة .


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المحاضرة العشرون / الاثنين 12-6-1434هـ
صياغة الفروض
لا توجد فروق ذات دلالة ..... فرض صفري
توجد فروق ...... فرض بديل غير موجه
توجد فروق دالة إحصائية بين متوسط درجات الذكور ومتوسط درجات الإناث في الذكاء .  غير موجه لأنه لم يحدد لمن .
توجد فروق ذات دالة إحصائية في التحصيل الدراسي بين الأطفال الذين التحقوا برياض الأطفال والذين لم يلتحقوا برياض الأطفال . فرض بديل موجه . ( كلمة لصالح ) تحدد انه موجب.
مستوى الدلالة تعني الحد الأقصى لاحتمال الخطأ .
لو كان الخطأ  0.05     أو   5 %                  واحتمال ثقة  95%
العلاقة الارتباطية موجبة أو سالبة علاقة غير دالة عندما يكون مستوى الدلالة أكبر من 0.05

 ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق