الجمعة، 26 أبريل 2013

محاضرات الأسبوع التاسع - الإحصاء


المحاضرة السابعة عشر / الأحد 4-6-1434هـ
احسب الانحراف المعياري ، والوسيط ، والمنوال للدرجات التالية :
5 ، 6 ، 7 ، 5 ، 3 ، 4
وبيّن نوع المنحنى ولماذا ؟
 الحل :
1 / الانحراف المعياري :
مربع نص: 30مربع نص: 5 + 6 + 7 + 5 + 3 + 4ن = 6
مربع نص: 6مربع نص: 6        م =                                       =                  = 5

س
س – م
( س – م )2
5
5-5=0
0
6
6-5=1
1
7
7-5=2
4
5
5-5=0
0
3
3-5=-2
4
4
4-5=-1
1
مج س = 30
مج س – م = 0
مج (س-م)2=10
مربع نص: مج ( س – م )2
مربع نص: ن - 1 ع = 
 

مربع نص: 5مربع نص: 2ع =                                     =                    = 1.4

...................
2 / الوسيط :
مربع نص: 10مربع نص:  5 + 5                   3 ، 4 ، 5 ، 5 ، 6 ، 7
مربع نص: الوسيط = 5 مربع نص: =مربع نص: 2مربع نص: 2                                           

ترتيب الوسيط ( ن ÷ 2 ) + 1  = 3 + 1 = 4   إذن الترتيب الرابع .
3 / المنوال = 5
4 / نوع المنحنى :
اعتدالي أو جرسي وذلك لتساوي قيمة المتوسط والوسيط والمنوال . ( مقاييس النزعة المركزية ) .
.......................
مثال :
يراد اختيار عينة عشوائية حجمها 180 من مجتمع حجمه 600 مكون من  200 من الذكور ، و 400 من الإناث ، فكم عدد الذكور وعدد الإناث ؟
الحل :
حجم المجتمع = 600
مربع نص: 180مربع نص: العينةالعينة = 180
مربع نص: 600مربع نص: المجتمعنسبة العينة =  ــــــــــــــــــــــــــــ   =   ــــــــــــــــــــــــ   =   0.3

عدد الذكور = 200 × 0.3 = 60
عدد الإناث = 400 × 0.3 = 120
60 + 120 = 180  وهو حجم العينة .
....................................
1 / مقاييس النزعة المركزية : الوسيط ، المتوسط ، المنوال .
2 / مقاييس التشتت : الانحراف المعياري ، المدى ، التباين .
مربع نص: 2في المثال السابق :
 ع =                  = 1.41  الانحراف المعياري .

ع2 = 2  التباين " يستنتج من الانحراف المعياري " .
التجانس إذا تساوت قيم التباين .

مربع نص: مج ( س – م )2مربع نص: ن - 1الانحراف المعياري :
                           ع =

مربع نص: مج ( س – م )2التباين :
مربع نص: ن - 1         ع2 = ــــــــــــــــــــــــــــــ

التباين = مربع الانحراف المعياري .
الانحراف المعياري = جذر التباين .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المحاضرةالثامنة عشر / الاثنين5-6-1434هـ
الفروض والدلالة الاحصائية
الفرض : هو علاقة تخمينية بين متغيرين أو أكثر .
أنواع الفروض :
1 / الفرض الصفري ( في حالة عدم وجود دراسات سابقة في نفس المجال المتصل بمجال الباحث يلجأ إليه الباحث ) .
ف0 = م 1  =  م  2
الفرض الصفري معناه    م 1 = م 2  =  0
متوسط درجات الطلاب للمجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية .
( وفي حالة أن الفرض الصفري تم إثباته فهذا يدل على عدم الحاجة إلى الطريقة الجديدة موضوع الدراسة ) .
2 / الفرض البديل .
ف1 : م 1 م 2
اختلفت المتوسطات
الفروض
مربع نص: لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين طريقتي تدريس مادة كذا ومادة كذا بالطريقتين
مربع نص: ( توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين طريقة تدريس ....) تترك عبارة مفتوحة ، طريقة التدريس بالحاسب أفضل من الطريقة التقليدية مربع نص: عندما يحدد ويوجه ، وطريقته نافعة ، ( لا تختلف الطريقة التقليدية عن طريقة التدريس بالمستوى لمادة اللغة العربية
 






أثر الخبرة على الإدارة المدرسية
تأثير الخبرة
لا تختلف كفاءة الإدارة المدرسية في اتخاذ القرار بالنسبة للخبرة ( صفري )
× تصميم تجريبي لمجموعة واحدة لا تكون هناك مجموعة ضابطة ويكون هناك اختبار قبلي واختبار بعدي بعد تصميم وتطبيق البرنامج .
× التصميم التجريبي :
1 / ذو المجموعة الواحدة ( يسمى شبه تجريبي ) للمجموعة الواحدة
قياس قبلي        برنامج        قياس بعدي
العينة الواحدة  Paird  هي نفس المجموعة بنفس الظروف
( توجد فروق بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية ) بديل غير موجه .
(توجد فروق بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية لصالح القياس البعدي ) موجه .
العينة الواحدة ( التصميم التجريبي ) للمجموعة الواحدة .
في حالة عدم وجود منهج أو مقرر سابق .
ونريد معرفة اثر البرنامج الجديد .

         المنحنى الاعتدالي يتحقق عندما نأخذ عينة عشوائية من المجتمع ويكون مستوى المتوسط في العينة 
         يقترب من متوسط المجتمع ، هنا يتحقق المنحنى الاعتدالي ولو تساوت يكون فرض صفري.

   لا يمكن أن يتحقق فرضين معاً ، لا بد أن يتحقق أحدهما .


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق