المحاضرة
السابعة عشر / الأحد 4-6-1434هـ
احسب الانحراف المعياري ، والوسيط ، والمنوال للدرجات التالية :
5 ، 6 ، 7 ، 5 ، 3 ، 4
وبيّن نوع المنحنى ولماذا ؟
 الحل :
1 / الانحراف المعياري :
| 
   
س 
 | 
  
   
س – م 
 | 
  
   
( س – م )2 
 | 
 
| 
   
5 
 | 
  
   
5-5=0 
 | 
  
   
0 
 | 
 
| 
   
6 
 | 
  
   
6-5=1 
 | 
  
   
1 
 | 
 
| 
   
7 
 | 
  
   
7-5=2 
 | 
  
   
4 
 | 
 
| 
   
5 
 | 
  
   
5-5=0 
 | 
  
   
0 
 | 
 
| 
   
3 
 | 
  
   
3-5=-2 
 | 
  
   
4 
 | 
 
| 
   
4 
 | 
  
   
4-5=-1 
 | 
  
   
1 
 | 
 
| 
   
مج س = 30 
 | 
  
   
مج س – م = 0 
 | 
  
   
مج (س-م)2=10 
 | 
 
![]()  | 
 |||
...................
2 / الوسيط :
ترتيب الوسيط ( ن ÷ 2 ) + 1  =
3 + 1 = 4   إذن الترتيب الرابع .
3 / المنوال = 5
4 / نوع المنحنى : 
اعتدالي أو جرسي وذلك لتساوي قيمة المتوسط والوسيط والمنوال . (
مقاييس النزعة المركزية ) .
.......................
مثال :
يراد اختيار عينة عشوائية حجمها 180 من مجتمع حجمه 600 مكون من  200 من الذكور ، و 400 من الإناث ، فكم عدد
الذكور وعدد الإناث ؟
الحل :
حجم المجتمع = 600
عدد الذكور = 200 × 0.3 = 60
عدد الإناث = 400 × 0.3 = 120
60 + 120 = 180  وهو حجم
العينة .
....................................
1 / مقاييس النزعة المركزية : الوسيط ، المتوسط ، المنوال .
2 / مقاييس التشتت : الانحراف المعياري ، المدى ، التباين .
ع2 = 2  التباين " يستنتج
من الانحراف المعياري " .
التجانس إذا تساوت قيم التباين .
                           ع
= 
التباين = مربع الانحراف المعياري .
الانحراف المعياري = جذر التباين .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المحاضرةالثامنة
عشر / الاثنين5-6-1434هـ
الفروض والدلالة الاحصائية 
الفرض : هو علاقة تخمينية بين متغيرين أو أكثر .
أنواع الفروض :
1 / الفرض الصفري ( في حالة عدم وجود دراسات سابقة في نفس المجال
المتصل بمجال الباحث يلجأ إليه الباحث ) .
ف0 = م 1  =  م  2
الفرض الصفري معناه    م 1 = م
2  = 
0
متوسط درجات الطلاب للمجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية .
( وفي حالة أن الفرض الصفري تم إثباته فهذا يدل على عدم الحاجة إلى
الطريقة الجديدة موضوع الدراسة ) .
2 / الفرض البديل .
ف1 : م 1 ≠ م 2
اختلفت المتوسطات
الفروض
![]()  | 
 |||||||||
![]()  | 
 |||||||||
![]()  | 
 |||||||||
![]()  | 
  ![]()  | 
 ||||||||
أثر الخبرة على الإدارة المدرسية
تأثير الخبرة
لا تختلف كفاءة الإدارة المدرسية في اتخاذ القرار بالنسبة للخبرة (
صفري ) 
× تصميم تجريبي لمجموعة واحدة لا تكون هناك مجموعة ضابطة ويكون هناك
اختبار قبلي واختبار بعدي بعد تصميم وتطبيق البرنامج .
× التصميم التجريبي :
قياس قبلي        برنامج        قياس بعدي
العينة الواحدة  Paird  هي نفس
المجموعة بنفس الظروف
( توجد فروق بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية ) بديل
غير موجه .
(توجد فروق بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية لصالح
القياس البعدي ) موجه .
في حالة عدم وجود منهج أو مقرر سابق .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ






ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق