المحاضرة
السابعة عشر / الأحد 4-6-1434هـ
احسب الانحراف المعياري ، والوسيط ، والمنوال للدرجات التالية :
5 ، 6 ، 7 ، 5 ، 3 ، 4
وبيّن نوع المنحنى ولماذا ؟
الحل :
1 / الانحراف المعياري :
ن = 6
م = = = 5
س
|
س – م
|
( س – م )2
|
5
|
5-5=0
|
0
|
6
|
6-5=1
|
1
|
7
|
7-5=2
|
4
|
5
|
5-5=0
|
0
|
3
|
3-5=-2
|
4
|
4
|
4-5=-1
|
1
|
مج س = 30
|
مج س – م = 0
|
مج (س-م)2=10
|
ع =
ع = =
= 1.4
...................
2 / الوسيط :
3 ، 4 ، 5 ،
5 ، 6 ، 7
ترتيب الوسيط ( ن ÷ 2 ) + 1 =
3 + 1 = 4 إذن الترتيب الرابع .
3 / المنوال = 5
4 / نوع المنحنى :
اعتدالي أو جرسي وذلك لتساوي قيمة المتوسط والوسيط والمنوال . (
مقاييس النزعة المركزية ) .
.......................
مثال :
يراد اختيار عينة عشوائية حجمها 180 من مجتمع حجمه 600 مكون من 200 من الذكور ، و 400 من الإناث ، فكم عدد
الذكور وعدد الإناث ؟
الحل :
حجم المجتمع = 600
العينة = 180
نسبة العينة = ــــــــــــــــــــــــــــ =
ــــــــــــــــــــــــ = 0.3
عدد الذكور = 200 × 0.3 = 60
عدد الإناث = 400 × 0.3 = 120
60 + 120 = 180 وهو حجم
العينة .
....................................
1 / مقاييس النزعة المركزية : الوسيط ، المتوسط ، المنوال .
2 / مقاييس التشتت : الانحراف المعياري ، المدى ، التباين .
في المثال السابق :
ع = =
1.41 الانحراف المعياري .
ع2 = 2 التباين " يستنتج
من الانحراف المعياري " .
التجانس إذا تساوت قيم التباين .
الانحراف المعياري :
ع
=
التباين :
ع2 =
ــــــــــــــــــــــــــــــ
التباين = مربع الانحراف المعياري .
الانحراف المعياري = جذر التباين .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المحاضرةالثامنة
عشر / الاثنين5-6-1434هـ
الفروض والدلالة الاحصائية
الفرض : هو علاقة تخمينية بين متغيرين أو أكثر .
أنواع الفروض :
1 / الفرض الصفري ( في حالة عدم وجود دراسات سابقة في نفس المجال
المتصل بمجال الباحث يلجأ إليه الباحث ) .
ف0 = م 1 = م 2
الفرض الصفري معناه م 1 = م
2 =
0
متوسط درجات الطلاب للمجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية .
( وفي حالة أن الفرض الصفري تم إثباته فهذا يدل على عدم الحاجة إلى
الطريقة الجديدة موضوع الدراسة ) .
2 / الفرض البديل .
ف1 : م 1 ≠ م 2
اختلفت المتوسطات
الفروض
أثر الخبرة على الإدارة المدرسية
تأثير الخبرة
لا تختلف كفاءة الإدارة المدرسية في اتخاذ القرار بالنسبة للخبرة (
صفري )
× تصميم تجريبي لمجموعة واحدة لا تكون هناك مجموعة ضابطة ويكون هناك
اختبار قبلي واختبار بعدي بعد تصميم وتطبيق البرنامج .
× التصميم التجريبي :
1 / ذو المجموعة الواحدة ( يسمى شبه تجريبي ) للمجموعة الواحدة
قياس قبلي برنامج قياس بعدي
العينة الواحدة Paird هي نفس
المجموعة بنفس الظروف
( توجد فروق بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية ) بديل
غير موجه .
(توجد فروق بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية لصالح
القياس البعدي ) موجه .
العينة الواحدة ( التصميم التجريبي ) للمجموعة الواحدة .
في حالة عدم وجود منهج أو مقرر سابق .
ونريد معرفة اثر البرنامج الجديد .
المنحنى الاعتدالي
يتحقق عندما نأخذ عينة عشوائية من المجتمع ويكون مستوى المتوسط في العينة
يقترب من متوسط
المجتمع ، هنا يتحقق المنحنى الاعتدالي ولو تساوت يكون فرض صفري.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق