الأحد، 17 فبراير، 2013

محاضرات الأسبوع الأول - إحصاء -


المحاضرة الأولى / الأحد 29-3-1434هـ

كان اللقاء الأول مع سعادة الدكتور أشرف عبدالمطلب مجاهد .

أهمية الإحصاء في الدراسات الميدانية

ضرورة تقديم حلول للمشكلات في المجتمع من خلال البحث العلمي .

× لمحة عن المقرر:

أهداف المقرر :

1-   تزويد الطالب بمقدمة في الإحصاء التربوي الوصفي والإحصاء  الاستدلالي .

2-   تعريف الطالب بأساليب التحليل الإحصائي التي تساعده في البحوث التربوية والنفسية .

3-   تزويد الطالب بالأساليب الإحصائية التي تمكنه من التحقق من صحة الفروض الإحصائية مع تعريفه بالصورة التي تأتي عليها النتائج من الحاسب الآلي .

 ......................

1-   مفهوم الإحصاء التربوي .

2-   المتغيرات وأنواعها .

3-   العينات العشوائية وطرق اختيارها .

4-   الإحصاء الوصفي : استخداماته – تدريبات عملية ومسائل .

5-   مقاييس النزعة المركزية ومقاييس التشتت .

6-   الإحصاء الاستنتاجي : استخداماته – تدريبات عملية ومسائل .

7-   الأساليب الإحصائية .

8-   مفهوم الدلالة الإحصائية .

9-   معامل الارتباط .

10-                      تحليل البيانات باستخدام برنامج spss في العلوم التربوية .

11-                      تفسير النتائج .

......................

مقدمة :

يعتبر علم الإحصاء من أهم الوسائل العلمية المستخدمة في المجالات المختلفة للبحث العلمي بوجه عام ، وفي ميدان العلوم الإنسانية ميدان العلوم الإنسانية بوجه عام ، فبدون الإحصاء لا يستطيع الإحصاء لا يستطيع الباحث الإجابة عن تساؤلات بحثه أو فحص فروضه ، ومن ثم لا يستطيع استنتاج معلومات معينة عن مجتمع ما من خلال دراسته عينة معينة ممثلة لهذا المجتمع .

( كلما قلت نسبة الخطأ إلى الصفر تكون عالية المصداقية والمنتج أفضل )

وفي ضوء التطور العلمي وظهور برامج التحليل الإحصائي باستخدام الحاسب الآلي ، ساعدت هذه البرامج على توفير الوقت والجهد والدقة في تحليل البيانات .

يعتبر البرنامج الإحصائي الجاهز spss من أكثر البرامج استخداماً من قبل شريحة واسعة من الطلبة والباحثين في المجالات التربوية والاجتماعية والطبية والهندسية والزراعية والتجارية .

Spss

Statistical package for social sciere

أول برنامج إحصائي عام 1970م على الحاسب الآلي ويستخدمه الشخص المتخصص ، ثم عند ظهور نظام dos  أصبحت هناك نقلة في زيادة مستخدمي الحاسب ثم windows   الويندوز ، ثم استخدم الماوس mouse الإصدار الخامس ، في بداية التسعينات من القرن العشرين متوافق مع الويندوز  windows   والآن وصل الإصدار السادس عشر .

المفهوم

-         ظهر علم الإحصاء قديماً كأسلوب للعد وسمي علم الإحصاء بعلم العد أو الحصر .

-         فيما بعد أصبح يسعى لجمع البيانات والمعلومات عن الظواهر المختلفة ."الظاهرة هي التي تتكرر لأكثر من مرة " .

-         مع تطور مفهوم الدولة وازدياد اهتماماتها برزت أهمية الإحصاء كأساس ضروري للتنمية الاقتصادية والاجتماعية وفي تطور العلوم ونموها .

-         مع تطور العلوم تغيرت وظيفة الإحصائي واتخذ علم الإحصاء معنى أخر فأصبح علم اتخاذ القرارات ليمهد الطريق لتطبيق أسلوب البحث العلمي في تحليل الظواهر .

-         الإحصاء هو أداة علمية تقوم على جمع وتبويب وعرض وتحليل البيانات بهدف الوصول إلى نتائج تساعدنا على اتخاذ القرار السليم.

أهمية الإحصاء

-         يعتبر الإحصاء أداة للتخطيط بالغة الأهمية في تخليص الاقتصاد من التطور العشوائي وعدم التوازن في نمو قطاعاته المختلفة وفي تسريع عجلة التقدم .

-         اكتسب علم الإحصاء أهميته من إمكانية تطبيق نظرياته وأساليبه الإحصائية في كل فروع العلم ( العلوم الإنسانية ، العلوم الطبيعية ... ) بهدف استخلاص النتائج .

-         التنبؤ ببيانات مستقبلية مما يساعد عملية التخطيط .

-         تبسيط البيانات الإحصائية بعرضها في جداول أو رسومات بيانية وذلك لتسهيل فهمها وتحليلها .

أقسام الإحصاء

أ/ الإحصاء الوصفي : Descriptive  Statistics     

يهتم بجمع البيانات وتنظيم البيانات وعرضها في جداول ورسومات بيانية في محاولة للوصول للخصائص الأساسية التي تبرز الظاهرة ، مثل مقاييس النزعة المركزية ، ومقاييس التشتت .

( لا يستطيع أن يجيب عن الأسئلة ، لأنه يصف فقط ) .

 

ب/ الإحصاء الاستدلالي : Inferential  Statistics  

 هو الإحصاء الذي يهتم بالطرق والأساليب التي تكشف وتستدل على وجود النتائج في المجتمع من خلال وجودها في العينة المأخوذة منه ويتناول ما يعرف باختبارات الفروض ومستويات الأدلة ونظرية التقدير .

( يثبت صحة قبول الفرض أو رفضه ) .

...............................

المحاضرة الأولى / الأحد 29-3-1434هـ

المتغيرات

هو الصفة أو السمة التي تأخذ قيماً متعددة مثل الطول أو الوزن أو درجة الحرارة.

النوع من حيث ذكر أو أنثى .

أو المتغير مفهوم يعبر عن مدى الاختلاف بين فئة معينة مثل الجنس ، الحالة الاجتماعية ، المستوى التعليمي ، درجة الرضا الوظيفي .

المستوى التعليمي ( أقل من الثانوي – الثانوي – جامعي )

الرضا الوظيفي ( كبيرة جداً – كبيرة – متوسطة – قليلة )

الفرق والتشابه بين المتغيرات

في النوع لا يشترط الترتيب ، أما مثل المستوى الوظيفي والرضا الوظيفي ، يجب أن ترتب بطريقة منظمة من الأقل إلى الأعلى أو العكس .

ومن الصعب على الباحث السيطرة على جميع متغيرات البحث لذا يحدد عدد من المتغيرات المهمة وتعرف بحدود البحث .

أنواع المتغيرات

1/ المتغيرات الكمية :  Quantitative  Variables

ذلك المتغير الذي يمكن التعبير عنه كمياً وبالتالي يمكن ترتيب المتغيرات من الأكبر إلى الأصغر ، أو العكس .

2/ المتغيرات النوعية :      Qualitaive  Variables 

التي تصف الأفراد أو الأشياء حسب صفات أو أسماء مختلفة .

النوعي : لون العين ، لون الشعر ، ذكر أو أنثى .

المتغير النوعي لا يشترط الترتيب تصاعدي أو تنازلي .

المتغير الكمي يشترط الترتيب تصاعدي أو تنازلي .

 

تصنيف آخر للمتغيرات

1/ متغيرات متصلة :  Continuous  Varibles

المتغير متصل عندما يأخذ أية قيمة رقمية في مدى معين أو بين رقمين ، مثل الطول ، الوزن ، ....

في الأوزان مثلاً : 70.08 – 65.20 – 75.40   متصلة

                                ×           ×            ×            ×          ×     متصل

                                5           4             3            2          1

أو قياس النظر

2/ متغيرات منفصلة :   Discrete  Varibles

يكون المتغير منفصل عندما يأخذ قيماً محددة ، مثل عدد أفراد الأسرة أو عدد الإجازات المرضية للموظف ، عدد المدارس ، عدد الموظفين ....... أرقام صحيحة فقط

درجات الطلاب متغير متصل

تصنيف المتغيرات

1/ متغيرات مستقلة : المتغير المؤثر أو المسبب في المتغير التابع .

2/ متغيرات تابعة : هي القضايا التي يحاول الباحث دراستها .

أثر متغير النوع على خروج المرأة في العمل .

أثر خبرة المعلم على تحصيل الطلاب .

المتغير المستقل هو الخبرة .

المتغير التابع هو التحصيل .

آثر الذكاء وسنوات الخبرة للمعلم على تحصيل الطلاب .

المتغير المستقل : الذكاء ، الخبرة

× العوامل التي تؤدي غلى زيادة التحصيل الدراسي هي متغيرات مستقلة .

× يمكن أن يؤثر على المتغير التابع أكثر من متغير مستقل .

× يمكن أن يتأثر أكثر من متغير تابع .

× لا بد أن يكون في كتابة اسم البحث الجزء الأول هو المتغير المستقل والأخير هو التابع .

× آثر المتغير المستقل على المتغير التابع .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق