الخميس، 21 فبراير 2013

مقارنة لبعض وجهات النظر في طريقة حل المشكلات


جدول مقارنة بين العروض الخاصة بالمشكلات

( لا يغني عن العروض أبداً )

 
اسم العرض
 
 
المشكلة
 
التصنيف
 
طرق حل المشكلة
عرض إدارة الأزمات
هي عقبة أمام تحقيق الأهداف .
 
لا يوجد تصنيف واضح ولكن يوجد لديه معيار للانحراف المعياري لتحقيق الأهداف ( معيار مثالي ومعيار غير مقبول )
1/ عرف المشكلة .
2/ حلل الأسباب .
الكامنة أو المحتملة .
3/ عرف الحلول الممكنة .
4/ اختر الحل الأفضل .
5/ ضع خطة عمل .
6/ نفذ الحل وقوم التقدم .
 
حل المشكلات – الشرائح الزرقاء -
حالة يسعى خلالها الفرد للوصول إلى هدف يصعب الوصول إليه بسبب عدم وضوح أسلوب الحل أو صعوبة تحديد وسائل وطرق تحقيق الهدف, أو بسب عقبات تعترض هذا الحل وتحول دون وصول الفرد إلى ما يريد.
1/ مشكلات الترتيب
2/  مشكلات استقراء البنية أو مشكلات التشبيه والمناظرة .
3/ مشكلات النقل أو التحويل .
1/ الإحساس بالمشكلة .
2/ فهم طبيعة المشكلة .
3/ يحتاج من يقوم بحل المشكلة إلى درجة من المعرفة بالموضوع وجمع المعلومات . الملائمة لحل المشكلة وتنظيمها .
4/ تشكيل الحل وتنفيذه .
5/ تقويم الحل .
 
 
حل المشكلات – المصباح -
هي موقف او قضية غير واضحة يتعرض لها الفرد وتحتاج الى حل وتختلف المشكلة من حيث صعوبتها وأساليب معالجتها من فرد الى اخر .
1/ المشكلة المحددة كليا ً.
2/ المشكلة المحددة جزئياً .
3/ المشكلة الغير محددة .
 
1/ الشعور بالمشكلة .
2/ تحديد المشكلة وتوضيحها .
3/ جمع المعلومات حول المشكلة .
4/ وضع الفروض المناسبة .
5/ اختبار صحة الفروض عن طريق الملاحظة المباشرة أو عن طريق التجريب
6/ التوصل إلى النتائج والتعميم .
حل المشكلات – إبراهيم شوقي -
موقف لا نستطيع أن نقوم فيه باستجابة مناسبة .
1/ المشكلات الواضحة أو جيدة التحديد ( مثل طلب وجبة في مطعم )
2/ المشكلات سيئة أو ضعيفة التحديد ( مثل تعطل السيارة مع عدم وجود معرفة بكيفية التعامل مع الأعطال ) .
1/ تحدي المشكلة والتعرف عليها .
2/ تحديد الاستراتيجية المناسبة للحل .
3/ تنفيذ الاستراتيجية .
4/ التقويم .

حلمي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق