الأحد، 5 مارس 2023

محاضرات (قراءات في التراث التربوي الإسلامي)

قام بتدريس هذا المقرر سعادة الأستاذ الدكتور عبدالرحمن الجهني 

9- 2 – 1444هـ

توزيع الأسابيع على شكل قصاصات ورق

سنة – شهر – أسبوع

حسب ما أورده الدكتور عبدالرحمن الجهني من واقع تجربة

3 أسابيع عمل وبحث – أسبوع إجازة وراحة –

4 ساعات يومياً لمدة 4 أيام (الأحد، الاثنين، الثلاثاء، الأربعاء)

راحة خلال (الخميس، الجمعة، السبت) تكون للعائلة

اختيار كتاب من كتب التراث

التكليف: اختيار الكتاب، تسجيل البيانات الببليوجرافيا للكتاب.

تحليل المفاهيم

التراث التربوي الإسلامي

مفردات: التراث، التربية.

تحليل مركب: التراث التربوي، التراث التربوي الإسلامي.

15/ 2/ 1444هـ

كتب: عبدالفتاح أبو غدة – الرسول المعلم وأساليبه في التعلم

الجامع في كتب آداب المعلمين

مناقشة عامة حول التكاليف المرسلة

قصة طرفة

ملاحظة على تعريف محمد محفوظ في التراث وأن تعريفه قصصي غير جامع ولا يعتبر تعريفاً مناسباً.

الفقه وأصوله – معاوية أحمد سيد

أورد تعريف للتراث – الأردن

الابتعاد عن كلمة الفكر الإسلامي (حسب وجهة نظر د. عبدالرحمن الجهني)

واجب استخراج الموضوعات التربوية من الكتاب المختار

سؤال واجب/ لماذا ندرس التراث التربوي الإسلامي؟

22/ 2/ 1444هـ

السؤال/ هل القرآن الكريم والسنة النبوية تدخل ضمن التراث التربوي الإسلامي؟

الجواب/ التراث الإسلامي (وحي ثابت) التراث الإسلامي (يمكن مناقشته)

التراث التربوي

حديث (قوموا إلى ميراث محمد) أو (إرث محمد)

//قاعدة مهمة//

التراث التربوي الإسلامي هو الخيار الأفضل والصحيح للممارسات الفاضلة.

التكليف/ اختيار نص تربوي وتحليله؟

 29/ 2 / 1444هـ

تحديد الإشكالية

تفكيك النص

البحث عن القضايا التربوية

إعادة منطوق النص

...

(وأكثر الأولاد إنما جاء فسادهم من قبل الآباء وإهمالهم لهم وترك تعليمهم فرائض الدين وسننه).

الاستنتاجات:

أهمية رعاية الآباء للجانب الديني للأبناء

تدريب الأبناء على أداء السنن يساعد في التنشئة الدينية

التأكيد على أهمية التعليم وإبرازها

(منطوق النص)

يرى ابن القيم أهم سببين: الإهمال وترك تعليم فرائض الدين وسننه

يرى الإهمال بأنواعه، ترك تعليم الأبناء الفرائض، ضرورة التعلم، قيمة وأهمية التعلم في صلاح الأبناء.

اختيار النص يحتاج إلى:

القراءة المستمرة – الحس التربوي – الخبرة التربوية – التدوين أثناء القراءة

عرض مادة علمية للدكتور عبدالرحمن

المرحلة الأولى: Point     نقطة الانطلاق أو البداية

المرحلة الثانية:  تفكيك النص

المرحلة الثالثة:  التفسير والبيان

المرحلة الرابعة:  الربط بالنظريات

.....

الحذر من اقحام النصوص بمواضيع لا تحتمل، مثل قضية الأهداف السلوكية

الماوردي/ تعريف المعلم أنه الصانع

الواجب / نص تربوي من كتب المتقدمين ( الأولاد )

6/ 3 / 1444هـ

تحدث الدكتور عبدالرحمن عن ضرورة ارسال الواجب قبل المحاضرة بيوم واحد على الأقل وعدم ارساله يوم المحاضرة

حوافز – دوافع

تنشئة الأبناء على العقيدة الإسلامية كأصل من أصول التربية الإسلامية

(الغزالي كان يتحدث عن عقيدة الأشاعرة، لكنه رجع عن ذلك في آخر عمره

والنصوص التربوية لا مانع من أخذها من الغزالي)

مهارة ما يغرس في الصبي من أول وهلة في حياته

المراد إدراك الوحدة الموضوعية ودقة اختيار النص

بحث ماجستير – أبو زيد النقرواني

اختيار نص – المقارنة بين مجموعة من النصوص – التحليل

تحليل 3 نصوص من كتب مختلفة لموضوع واحد

الثواب والعقاب – التدرج في العلم

جامع بيان العلم وفضله نسخة ابن عبدالبر الجديدة

التكليف:

 6 وصايا، لكل زميل وصية مختلفة -  قراءة تربوية لأكثر من قضية

13/ 3/ 1444هـ

تحدث الدكتور عبدالرحمن الجهني عن أولوية الأبحاث بالجامعة

دراسات مستقبلية – مثل دراسة سويلم السميري

دراسات بينية – بين تخصصين مختلفين

دراسات معاصرة – ما يكون حديث المجتمع مثل دراسة (د.عبدالهادي الصاعدي – عن جودة الحياة)

 الحوار – الحوار الحضاري

مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني أنموذج

التربية الحضارية

دراسات حول الجامعة الإسلامية (طلابها – أبحاثها – طلاب المنح – مستقبلها ...)

محمد شحات الخطيب (الدراسات البينية الإسلامية)

فريد عزوق (وصايا)

قصة الزهراء أخت كليب وقولها

ما كنت أحسب والحوادث جمة ... أنا من عبيد الحي من قحطان

تقسيم الوصية إلى أقسام مثل: التكبر- الإذعان – تسليم الأمر

والعلاج بالتواضع والعلم – المعلم

في كتب المتقدمين (السالك - الشيخ  - المربي) عندما تأتي يقصد بها تزكية النفوس (الأخلاق)

التكليف/ استنتاج من كتب الأدب

27 / 3 / 1444هـ

شعر أبو العلاء المعري – الخطيئة

لامية ابن الوردي بها حكم وتوجيهات

د. سلطان – الإكثار من الاستشهادات بأبيات الشعر في غير محلها

د. محمد – إعادة الصياغة

د. علي – إعادة الصياغة والتركيز في كتب الأدب

د. خالد –

وَمَهما تَكُن عِندَ اِمرِئٍ مِن خَليقَةٍ

وَإِن خالَها تَخفى عَلى الناسِ تُعلَمِ

تحليل النصوص/ سلسلة أعلام التربية الإسلامية تعتبر من أفضل من حلل النصوص

المنطوق – المفهوم – مهم في التحليل

د. عبدالله – أبيات شعرية

التكليف / حديث نبوي – شرح الحديث – للمتقدمين وبعض المتأخرين

النص التربوي للشراح

5 / 4 / 1444هـ

شرح ابن قيم الجوزية

مفهوم ومناقشة ومقارنة مع مراجع وأقوال أخرى ثم التعليق

مفهوم الخلق عند ابن القيم وغيره ... مثلا

كأسلوب الحازمي في كتابه التربية الأخلاقية

دراسة ماجستير

شخصية الإمام مالك تربوياً

طريقة تدريسه – نزع نعله حول الحرم

من الحديث تأتي بحديث رواه البخاري مثلا وفي حال التكرار وتعدد الروايات تأتي بمجموعة من الروايات والطرق ( لفظ عند ابن ماجة مثلا ولفظ عند أبي داود وهكذا)

يأخذ من الشرح بالنص ثم يتم التعليق عليها

التمارتي من جامعة الطائف ( شرح )

الطاهر بن عاشور

ابن سعدي

كتب التفسير بالمأثور – بالرأي

القرطبي – الشوكاني – ابن كثير – الطبري

دراسات تربوية حول آيات معينة

د. صالح يحيى الدوسي

د. محمد شحات الخطيب

9 / 4 / 1444هـ

المحاضرة الأخيرة عن بُعد

الدكتور خالد الحازمي يجيد قراءة النصوص ويأتي بأسلوب تربوي

من أفضل العروض وأميزها عرض د. خالد الوجعان

قد فهم المقصود بعرض النص التربوي الذي ذكره المفسرون ثم يأتي بتعليق من المعاصرين في نفس سياق المفسر تربوياً

أما بقية الزملاء فقد أسهبوا في نقل كلام المفسرين دون حاجة لذلك، يكتفى بذكر العبارات والنصوص التربوية – من كتب التفسير - باختصار ثم احضار نصوص من المعاصرين مثل الحازمي.

ثم كان الحديث عن آلية الاختبار النهائي من خلال طرح نماذج مثل

المفهوم والضوابط – التراث التربوي الإسلامي والتكاليف السابقة

نص من اختيار الباحث سواء من الكتاب المختار أو التكاليف

نص من اختيار د. عبدالرحمن الجهني


انتهى وبالله التوفيق،،،

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق