الاثنين، 6 مارس 2023

التحديات المعاصرة في التربية

 قام بتدريس هذا المقرر سعادة الأستاذ الدكتور عادل المغذوي

9 – 2 – 1444هـ     المحاضرة الأولى

تصب المادة في البحث عن التحديات الجديدة ومعالجتها من وجهة نظر التربية الإسلامية (الابتعاد عن المواضيع المستهلكة مثل العولمة)

هل التحديات المعاصرة سلبية دائماً، أم يمكن الاستفادة منها؟

التحديات المعاصرة التي يجب أن نلقي النظر إليها من خلال: مظاهرها – آثارها على الفرد والمجتمع – ما دور التربية في المواجهة – التصدي لمخاطرها وسلبياتها – الاستفادة من إيجابياتها – تبصير الطالب بخطورة تلك التحديات

مثال: العالم الرقمي – دور التربية في أخذ ما يناسب من التقنية وتوجيه النشأ في الطرق المثلى لاستخدامها.

صلاح الحارثي – التربية الإسلامية والتحديات

عبدالغني عبود – مقداد يالجن  

التحديات مجموعة من العقبات والتغيرات التوقع حدوثها

طرح تحديات مختلفة – الأمني – التعليمي ....

مفهوم – ظاهرة وآثار – الأشكال

دور التربية في مواجهة التحديات

سرد قصة وزير التعليم (الرشيد) الطالب المنطوي وقصة قرية الرقبي

استطراد للتأصيل الشرعي للتحديات


15 – 2 – 1444هـ     المحاضرة الثانية 

التحديات التي تعاني منها التربية في هذا العصر ولهذا الجيل

المؤثرات التي تؤثر على النشأ

مفهوم التربية والتعليم والعلاقة بينهما

الأسبوع القادم توزيع المقرر

عرض المفردة عرضاً علمياً بالتوثيق (مصادر علمية)

من 30 إلى 45 دقيقة

مداخلات وتعليقات

لو هناك تعديل أو إضافات

تجمع عروض الزملاء

التربية مفهوم شامل وأعم من التعليم

الغزالي: المربي ينتقي الأشواك من زرعه مثل الفلاح

سيمون الفرنسي: التربية للعقل والقلب

أساليب التربية عند المسلمين (النبي عليه الصلاة والسلام)

سلوك – قيم – تعديل – التربية

مفهوم التربية – تعددت تعريفات التربية منها

علم يدرس جميع الظواهر التربوية

علماء النفس: مجموعة من الجهود التي تهدف إلى تيسير الفرد بمختلف قدراته على أن يكون على أكمل وجه.

التعليم جزء من التربية

التعليم وسيلة من وسائل التربية

التعليم يختلف عن التعلم

بعض الأميين لم يتعلموا ولكن لديهم خبرات

التعليم والتعلم – نظامي وغير نظامي

هدف التربية: مساعدة الفرد على اكتساب الخبرة الحياتية الايجابية – التربية إيجابية بحتة

التربية تعمل على توجيه الطاقة لبناء الشخصية وتحديد ميوله (ما يحب وما يكره)

(السلوك التوكيدي : توكيد الذات)

(التأكيد على تربية الابن على أن يقول نعم عندما يريد، ويقول لا عندما يريد أن يقول لا)

قصة عمر بن الخطاب عندما هرب الصبية ما عدا عبدالله الزبير

التربية على الوضوح والشفافية تؤثر على سلوك الابن مستقبلا

غرس قيمة المراقبة الذاتية من أهم القيم

المناعة الذاتية (المناعة لا الممانعة)

التدرج في التربية لغرس القيم المختلفة

كل ما أصبح المجتمع أكثر تعقيداً، وأصبحت المدارس أكثر مؤسسية تصبح القيمة والخبرة التعليمية أقل ارتباطاً مباشراً من الحياة اليومية.


22 – 2 – 1444هـ     المحاضرة الثالثة

عرض للدكتور سلطان حلمي

تعريفات التربية

يحتاج تعريف معنى المعاصرة لم يتم إيراده في العرض

مداخلة للدكتور خالد عبداللطيف - كلمة هدف في العرض (مقاصد – غايات ... )

أن كلمة هدف تكون للجانب الإيجابي فقط – وكان رأي الدكتور عادل أن الهدف يحتمل أن يكون إيجابي أو سلبي

آراء حول التحديات المعاصرة

التحديات الأخلاقية

ما يتعلق بالإنترنت

في التكليفات يكتفى بالتوثيق البسيط

 

29 – 2 – 1444هـ     المحاضرة الرابعة


الضوابط والوسائل للتفاعل التي من خلالها يتم التفاعل مع المجتمع

الدين – المصلحة

التفاعل بين شخص وشخص أو مجموعة مع مجموعة

أعلى الدرجات التفاعل التأثير

ما هي الوسائل التربوية التي تحكم التفاعل

معيار الدين (مبدأ الإنسان) المعتقد

معيار الهدف ( لا بد أن يكون هناك مصلحة )

معيار تحقق الهدف

الوسائل التربوية للتفاعل بين المجتمعات تختلف من مجتمع لآخر

القدوة – القصة – الترغيب – الترهيب

هل هي مشتركة في جميع المجتمعات أو للمجتمع الإسلامي فقط؟

جميعها يناسب كل المجتمعات

هناك وسائل مشتركة بين المجتمعات وذلك لأن التربية عالمية

المعتقد

شرح للدكتور خالد عبداللطيف

(الضوابط والوسائل التربوية في التفاعل بين الأمم والحضارات)

تحدث عن الضوابط لغة ثم أتى بالمعنى الفقهي (أمر كلي ينطبق على جزئياته لتعرف أحكامها منه)

الضوابط التربوية: مجموعة القواعد التي توجه سلوكيات الفرد والمجتمع

محددات – مبادئ – اشتراطات – معايير

الوسائل لغة واصطلاحا

الوسائل عند الأصوليين

(الطرق المفضية إلى المصالح والمفاسد)

(هي الطرق المؤدية إلى المقاصد)

الوسائل في التربية

ملاحظة: مجموعة من الخبرات والأدوات التي يستخدمها المربي في توجيه العملية التربوية.

التفاعل: أعلى درجات التفاعل هو التأثير --- كلمة للدكتور عادل

الأمم لغة واصطلاحا – الحضارة لغة واصطلاحا

ضوابط التفاعل بين الأمم والحضارات

المعتقد حتى الأديان الأخرى لديهم معتقد

ملاحظة من الدكتور عادل: أن ضوابط التفاعل شاملة للدين الإسلامي وغيره

الوسائل التربوية المشتركة بين الأمم

(اللغة – المخزون الثقافي – الاحتكاك – القدوة – التأثير – الإعلام – المواثيق والمعاهدات الدولية – الأخلاقيات – التقاليد والأعراف – الشبكة العنكبوتية)

رأي الدكتور عادل

عدم الإسهاب في تفاصيل أسس العلمانية وغيرها

يضع الضابط

تقسيم تحديات خارجية وداخلية

ثم تأتي رؤوس أقلام

التحديات العقدية مع مثال وهكذا

التحديات الفكرية .....

 

6 – 3 – 1444هـ     المحاضرة الخامسة

 

عرض للدكتور محمد الخامس

أنواع التحديات

أ/ التحديات الخليجية

من خارج المجتمع تهدف إلى تشويه العالم الإسلامي

العلمانية – التبشير – الاستشراق - التغريب

ب/ التحديات الداخلية

تصدر من داخل المجتمعات الإسلامية

التحديات العقدية – التحديات الفكرية – التحديات الاقتصادية – التحديات الثقافية – التحديات التقنية.

النظرية التربوية للتحديات أنها تؤثر وتتأثر

  

13– 3 – 1444هـ     المحاضرة السادسة

عرض للدكتور ساري ناصر

الاتصال والمعلومات

مفهوم عام للاتصال والمعلومات

الحديث عن مظاهره وآثاره

تكنولوجيا – تقنية – المعنى واحد

سؤال من الدكتور عادل

س / متى يلجأ الباحث للتعريف الإجرائي؟

ج / عندما يحتاج الباحث أن يصل إلى تعريف يريد أن يصل إليه ويخدم أهداف البحث.

توحيد الصياغة اللغوية على وتيرة واحدة مثل استخدام طالب أو متعلم ..... وهكذا

وسائل التحديات

عرض جميل للتعاريف اللغوية والاصطلاحية

كل وسيلة في ثلاثة محاور

المفهوم – مظاهر الآثار المترتبة على هذه الوسيلة – الدور الوقائي أو العلاجي للتربية

العالم  الرقمي / الترجمة الثقافية

العالم الرقمي

الاتصالات والمعلومات – الشبكة العنكبوتية – وسائل التواصل الاجتماعي – برامج الترفيه

آثار دينية ( عقدية – تعبدية ) - آثار اجتماعية  - آثار ثقافية – آثار أخلاقية

 

27– 3 – 1444هـ     المحاضرة السادسة

عرض للدكتور عبدالله الزهراني

وسائل التواصل الاجتماعي

تعريفات – المفهوم – الآثار المترتبة على سوء الاستخدام

قلة الزيارات بين الأهل

عرض فديو عن مخاطر برامج التواصل الاجتماعي (السوشل ميديا) في نشر اليوميات والخصوصيات ومحاولة تقليد حياة الاخرين

العرض العلمي يحتاج من الباحث أن يكتب أشار فلان – دلل كذا .... بطريقة علمية

جميل أن تبدي وجهة نظرك والأجمل أن تؤيدها بكلام علمي بالتوثيق

ذكر الاحصائيات الحديثة الموثوقة

مثل التنمر – حالات صحية

حول الآثار بطريقة علمية


27– 2 – 1444هـ     المحاضرة السابعة

عرض للأستاذ الدكتور عادل المغذوي

أصول التربية في السعودية

الأصول العقدية والتعبدية

تربية: إيمانية، خلقية، اجتماعية، فلسفية وفكرية، اقتصادية.

الأصول الفلسفية للتربية يقصد بها الأصول الفكرية للتربية

التربية عملية اقتصادية (مهم)

تربية النشأ على الاقتصاد في المعيشة (المصروف – الزكاة – الادخار ...)


5– 4 – 1444هـ     المحاضرة الثامنة

عرض للدكتور علي الطويلعي

أساليب التربية الإسلامية ووسائلها في مواجهة التحديات

تعريفات للتربية الإسلامية – التحديات

يجب عند تناول هذه المفهوم أن نبرز جانبين مهمين:

الأول: الآثار التربوية والنفسية للتحديات (جانب التأثر).

الثاني: كيفية تأثير الجوانب التربوية والنفسية في مواجهة التحديات (جانب التأثير).

وهنا يبرز دور التربية الإسلامية في مواجهة التحديات بأساليب ووسائل من خلال محورين هامين:

 (الدور الوقائي البنائي) للتربية او من خلال (دورها العلاجي الإنمائي)

الدور الوقائي البنائي لتربية الإسلامية في مواجهة التحديات (1):

1-دور التربية الإسلامية في مواجهة تحديات في الجانب الديني.

2-دور التربية في بناء الاعتزاز باللغة العربية الفصحى وإتقان مهاراتها.

3-دور التربية في المحافظة على الكيان الأسري ودعم نفوذه وتأثيره.

4ـ دور التربية في مواجهة التحدي الإعلامي وآثاره السلبية.

5- دور التربية في نشر ثقافة التسامح والسلام ومحاربة الجريمة.

وسائل التربية الإسلامية

أولا: المسجد وأثره التربوي

ثانيا: الأسرة المسلمة، ومهمتها التربوية

‌‌ثالثا: المدرسة في التربية الإسلامية

رابعا: المربي المسلم

‌‌خامسًا: المجتمع ومسئوليته التربوية

أساليب التربية الإسلامية

ولعل أهم أساليب التربية الإسلامية ما يلي:

1- التربية بالقدوة.

2- التربية بالعبرة والموعظة.

3- التربية بالترغيب والترهيب.

4- التربية بتكوين العادات الحسنة.

5- التربية باستغلال الأحداث.

6- التربية بضرب الأمثال.

7- التربية باستخدام القصة.

8- التربية عن طريق حل المشكلات.

9- التربية بتفريغ الطاقة وشغل أوقات الفراغ.

10- التربية بالممارسة العلمية

 

5– 4 – 1444هـ     المحاضرة التاسعة

عرض للأستاذ الدكتور عادل المغذوي

الدور التربوي للمملكة العربية  السعودية

نشر العلم داخليا وخارجيا

الجانب الأمني

مركز الحوار الوطني

دعوة وتصحيح العقيدة أثناء الحج والزيارة

المكتبات ومعارض الكتاب الدولية

المساعدات الإنسانية الدولية

 

انتهى بحمد الله وتوفيقه،،،

 

 

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق