الثلاثاء، 7 مارس 2023

محاضرات الدراسات المستقبلية في التربية

 قام بتدريس هذا المقرر سعادة الأستاذ الدكتور عبداللطيف العريني

المحاضرة الأولى  18 / 5 / 1444هـ

جلسة حوارية

تكليفات غبر البلاك بورد

التكليف متاح إلى الساعة الرابعة من كل يوم اثنين في الأسبوع

سوف يكون التكليف الأول حول مفهوم علم المستقبل وتأصيله

أشار سعادة الدكتور عبداللطيف العريني سلمه الله إلى الاستفادة من التكليفات وإخراج كتاب مطبوع في مجال الدارسات المستقبلية

 

المحاضرة الثانية  19 / 5 / 1444هـ

الدراسات المستقبلية بدأت في العلوم السياسية ثم الاقتصاد وغيرها من العلوم المختلفة حتى وصلت إلى علم التربية

ظهرت كلمة استشراف المستقبل حديثاً

هي دراسة في الأصل

دائماً نحن بحاجة إلى تعريفات لغوية واصطلاحية لأي فن أو علم

أهمية تحرير المصطلحات حتى في البحث

الاستشراف هو النظر إلى المكان البعيد ورفع الرأس من أجل النظر إلى الشيء

التعليق بعد التعريف مهم

صياغة التعريفات من القديم إلى الحديث مثلا

حسب الحاجة بطريقة علمية

اصطلاحي/ النظر في الماضي والحاضر لصياغة المستقبل

مستقبل معاصر سنتين – متوسط خمس سنوات فأكثر – مستقبل بعيد المدى

 

المحاضرة الثالثة  25 / 5 / 1444هـ

نشأة الدراسات المستقبلية

المؤسسات الحكومية – الخاصة – الأفراد

مراعاة التسلسل التاريخي عند النقل

 القرآن الكريم: يعتبر من الملمحات للاستشراف وليس استشراف لأن الاستشراف يكون به نسبة خطأ (والقرآن كامل) تلميحات واشارات

يمكن الانطلاق من الآيات (قل سيروا في الأرض)

أنها تكون لتعديل سلوكيات قد وقعت فيها الأمم السابقة فتستشرف من خلالها (النظر في الماضي)

أهمية الرجوع إلى تفسير القرآن  وشروحات الأحاديث

النصوص في حد ذاتها لا تمثل الاستشراف للمستقبل

الاعتماد على النصوص في استشراف المستقبل مثل أحاديث علامات الساعة وغيرها

يستفاد منها في الاستشراف

جزء من استشراف المستقبل أنك لا تنظر إلى قدراتك وامكانياتك

مصطلح صناعة الحدث / يستخدم في استعراض القوة (ضرب مثال: أن يخطط الشخص في وقوع سقف الغرفة على من يدخلها بطريقة مرتبة مسبقاً)

السنن الإلهية يستفاد منها في الدراسات وتستنبط منها القواعد التي ننطلق منها

اجتمعوا في أنهم عوقبوا من الله تعالى لسوء عملهم

  قواعد السنن الإلهية:

1/ سنة الله لا تتبدل وأي قوم خالفوا الله سوف يعاقبهم.

2/ أنها حتمية الوقوع.

3/ شمولية العقوبات، العقوبة تعم ولا تخص.

الفوائد:

1/ نعطي مرتكزات ومحفزات للجميع (أفراد ومجتمع)

2/ تستشف من بعض الآيات المرتكزات وتعطي دلالات ومقومات.

أ‌-                 مقومات روحية. العلم، التثقيف، الجانب الديني، الجانب التاريخي.

ب‌-           مقومات مادية. تتكامل في الجانب المادي: القدرات العقلية والاستعداد النفسي والمادي، القدرة على استشراف الحاجات المادية التي تطلبها مستقبلاً.

بخصوص التكليف القادم: التربية، ميدان التعليم، القيم التربوية واستشرافها، إذابة القيم وتفتيتها، ما الحاجة إلى الدراسات المستقبلية، ما حاجة التعليم الجامعي من خلال الدراسات، هل توجد دراسات مستقبلية، ما المعوقات، هل هناك أقسام وأبحاث، دور الجامعات في الدراسات المستقبلية.

 

المحاضرة الرابعة  2 / 6 / 1444هـ

القرآن الكريم والسنة النبوية مرتكزات وقواعد للدراسات المستقبلية

مسلمات وقواعد يجب الأخذ بها عند الاستشراف (الإيمان وخلاف الإيمان)

القواعد الخاصة بالإيمان:

1/ قاعدة أن الإيمان بالله هو أصل كل خير، وأن ما يحصل لك يدور حول محور إيمانك بالله

2/ قاعدة القضاء والقدر، أن مهما جهزنا للمستقبل يجب الإيمان أنها أسباب فقط وأن الإرادة لله عز وجل.

3/ لا يصح إلا الصحيح، فالقاعدة تحتم أن يكون العمل إيجابي وليس تدمير العالم والإفساد في الأرض وغيرها. (إِنَّ اللَّهَ لَا يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِينَ) يونس:81  وإن نجح الاستشراف تجد المجتمع تدمر من الداخل.

4/ استحضار تقوى الله في أي تخطيط مستقبلي.

5/ من ترك شيئاً لله عوضه الله خير منه. (وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا) الطلاق:2

6/ كل مدح في الاستشراف سوف يتحقق مثل أجر المنفقين والمتصدقين –في القرآن- ما امتدحه الله من أفعال وأعمال هي من علامات نجاح الاستشراف. (يَمْحَقُ اللَّهُ الرِّبَا وَيُرْبِي الصَّدَقَاتِ) البقرة: 276

قواعد في السنة النبوية من خلال القصص

1/ السرية. (استعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان).

2/ السعي وبذل أقصى جهد، (بعد التوكل، المادة، البشر،...) جميع السبل المتاحة.

3/ تغيير البيئة (مثل هجرة النبي r إلى المدينة) تطبيق دراسات في مناطق مختلفة.

4/ الحصر والعد، كما جاء في الأثر (استكتبوا من شهد أن لا إله إلا الله) لمعرفة عدد المجاهدين، والآن نجد استخدام الاستشراف للمستقبل الرقمي.

5/ الثقة بالله تعالى، التوكل في تحديد أهداف والثقة بالله أن هناك نتائج سوف تتحقق، والثقة في فريق العمل، والثقة في القائد.

6/ الشورى، اشراك الرسول r للصحابة في غزوة بدر وغيرها، اشراك فريق العمل وأخذ الشورى يمنحهم الشعور بالانتماء.

7/ توفير الخطط البديلة، كما كان يفعل r عندما ينيب الصحابة في حمل الراية مثلاً.

أشار الدكتور عبداللطيف العريني إلى دراسته التي قدمها في مؤتمر التعليم عن أثر تدريب المعلمين

سؤال مهم!

هل المستقبل يخضع للتربية أم التربية تخضع للمستقبل؟

التربية جزء من الدراسات المستقبلية التي تجري، التربية تتفق في أنها تحقق هدف مستقبلي واستشراف مستقبلي واحد

خصائص التربية الإسلامية (المرونة – الشمولية – التكاملية)

لا بد أن تتواكب التربية مع المستقبل القادم

ينظر كتاب د. خالد الحازمي

 

المحاضرة الخامسة  9 / 6 / 1444هـ

يوم الاثنين تم تعليق الدراسة وتحويلها عن بعد عبر البلاك بورد

وتم تحديد  الموعد ولكن حصل خلل فني في الموقع ولعله من شدة الأمطار جعلها الله سقيا خير وبركة

تم تأجيل المحاضرة إلى الأسبوع القادم حضورياً

 

المحاضرة السادسة  16 / 6 / 1444هـ

أهمية التعليم في الحراك الاجتماعي

اتجاهات

التغيير الاجتماعي والحراك الاجتماعي، ما الفرق بينهما؟

الحراك لو كان قوي يؤدي إلى التغيير الاجتماعي

ربط الحراك بالمستقبل

كيف سوف يكون الحراك في السعودية بعد 10 سنوات مثلاً؟

استشراف الحراك الاجتماعي

الحراك الاجتماعي يجب ربطه بالمستقبل

قياس الحراك الاجتماعي:

1/ مقياس عشوائي (تقييم ذاتي).

2/ مقياس موضوعي. أسئلة مقننة مثل مقدار الدخل ومستوى التعليم وغيرها.

الموضوعي مثل: سياسي، اجتماعي، علمي.... عدة معايير وتقاس كل فترة، كل 10 سنوات تعاد مثلا.

التعداد السكاني جزء من الدراسات المستقبلية للحراك الاجتماعي

تكافؤ الفرص/ الحق في الحصول على الفرصة، فيما بعد إما يصل أو لا حسب مبدأ التمايز.

اتاحة الفرصة للجميع دون تمايز بينهم

ربط تكافؤ الفرص في التراث التربوي (مهم مثل الأوقاف / المعوقين الذين برزوا / سكن الطلاب)

خصص الرسول r يوم للنساء لتعليمهن والإجابة على استفساراتهن

تكافؤ الفرص كدراسة مقارنة في العهد العباسي

تكافؤ الفرص التعليمية للمعاقين وتقسيم مقدار الحفظ

عوامل وأسباب عدم تكافؤ الفرص التعليمية

1/ الرقي والتقدم للتعليم.

2/ تكامل التعليم مع جوانب الحياة الاقتصادية والسياسية ... وأساس كل شيء في الحياة.

3/ الهدف من استشراف المستقبل في التعليم هو التخطيط وتساعد في ترشيد القرارات

طريقة الاستشراف

1/ قياس الانتاجية.

2/ مكانتا بين الدول، المقارنة بين الأنظمة التعليمية المماثلة.

3/ تكامل التعليم مع جوانب الحياة الأخرى، هل التعليم يسد حاجة الأمن، التقنية، البنية التحتية، هل يشبع سوق العمل.

جوانب الاستشراف

المناهج – المستهدفين من الطلاب – المدارس – الفصول – المتابعة والتقويم

 

المحاضرة السابعة  1 / 7 / 1444هـ

علوم منقولة، ترجمة مختلفة

من المهم أن يكون المنهج مناسب لموضوع الدراسة

عرض د. علي

الاستعادي – مقدمة – ماذا بعد الحقيقة – ماذا وراء ما وقع

دراسة الحالة مثلاً

المصطلح

العرب في بداية البحوث النوعية

البحوث النوعية / كتاب الدكتور عبدالكريم مبني على الملاحظة بشكل عام

الاستعادي من ضمن المناهج الوصفية، محاولة استعادة الأسباب المؤدية ..  والتعرف على الأسباب مثل: التأخر الدراسي، أسباب الطلاق....

هو بحث حالات لمعرفة أسباب وقوعها في وقت معين ومحدد

المنهج الإنثوجرافي وصف الملاحظات الاجتماعية

البحث نوعين: 1/ واقع كامل في جوانب متعددة مثل (السجون، المخدرات، السلوكيات وغيرها، داخل المجتمع...) أو دراسة سلوك معين حدث في السجن مثلاً أو المخدرات في مجتمع محدد

دراسة حالة بتعمق

2/ قضية محددة

 البعثات للمشرق العربي ( تهدف إلى استطلاع المنطقة ومعرفة نقاط الضعف بهدف الاستعمار هو بداية المنهج الإنثوجرافي )

المنهج الإنثوجرافي يبنى على الملاحظة، او نظريات علمية، علم النفس والواقع، وليس على دراسات سابقة أو بحوث سابقة

من الخصائص:

المرونة مثل وضع أسئلة مع إمكانية تغييرها .. تغيير مجرى الفرضيات

يطبق المنهج حسب الحاجة

مثل أن يكتشف الباحث الحلول دون الحاجة إلى للمنهج الإنثوجرافي

الحالات المعقدة

يعتبر الباحث بمثابة أداة البحث الأساسية في جمع المعلومات وتصنيفها وتحليلها

الحساسية لدى الباحث وحدسه

كل ما زاد الوقت في دراسة الإنثوجرافيا تكون هناك تهديدات في تغيير الحالة

الأفضل في جزئية ووقت محدد

التحديد من أكبر عوامل النجاح

هناك نتائج خاصة ونتائج عامة

الخاصة مثل تحريم المخدرات في الإسلام

العامة ضعف الرقابة في المخدرات

خطوات بناء المنهج:

1-             اختيار المشروع.

2-             طرح الأسئلة.

3-             جمع البيانات.

4-             إعداد السجل الإنثروجرافي.

5-             تحليل البيانات.

6-             كتابة التقرير – نتائج الدراسة.

معايير للحكم على الدراسة:

1-             أن تكون المشكلة والأسئلة محددة وواضحة.

2-             أن تجيب نتائج الدراسة على أسئلة البحث.

3-              هل الأهداف منطلقة من واقع فعلي موجودة فعلاً.

4-             مشكلة البحث تكون مقنعة بالأدلة والآراء.

5-             هل أنت وضعت أفكار مسبقة عن الموضوع، وضعت أفكار أو كنت مجرد.

6-             هل توفر للدراسات العدد الكافي، شخص واحد أو أكثر.

7-             هل توفر الوقت الكافي أو تم اختصارها، أم تعايشته بشكل مناسب.

8-             هل قدمت وصف دقيق للحالة التي تم دراستها أو معلومات عامة فقط.

9-             قضايا الصدق والموضوعية في الأدوات ثم تحكيمها.

10-        عرض النتائج، هل هي من وجهة نظرك فقط، أو الباحثين المشاركين شاركوا معك.

11-        هل الاستنتاجات التي توصلت إليها منطقية.

12-        هل كتابة التقرير العلمي كان بالشكل المطلوب (التقرير متكامل) ضمن مواصفات علمية دقيقة.


المحاضرة الثامنة  8 / 7 / 1444هـ

ذكر لنا سعادة الدكتور عبداللطيف أهمية التدوين، كما يفعل الغرب، فقد مروا وخاضوا العديد من التجارب، وكل تجربة يتم تدوينها، ثم تصبح كتاباً.

أما عند خوض التجارب دون تدوينها، تموت بموت صاحبها؛ لأنها لم تدون.

فالكثير من مناهج البحث العلمي، كانت تجارب وخبرات تم تدوينها فأصبحت مناهج علمية استفاد منها الباحثين.

أسلوب دلفاي وغيره من الأساليب يستفاد منها في مجالات عديدة غير مجال التربية.

عند التعريف بالمصطلحات يجب مراعاة التعريف بشكل عام، أفضل من التعريف بأن تكون للتربية أو المدرسة.

لا تكثر من التعاريف، اعتمد السرد التاريخي، عليك بالنقد والمناقشة ولا تغفل عن المشاورة

*الأبحاث ثلاثة (وصفي – تاريخي – تجريبي)

بحث العمل يركز على اتجاهين:

1/ أي عمل لا يخلو من القصور.

2/ أي عمل به قصور فإنه يحتاج إلى تطوير تلقائياً.

يقوم بالبحث من له علاقة من نفس المنظومة (الذين يعملون بها)

بحث المعلم الفردي من أبسط الأنواع

البحث الوصفي يدخل فيه أرقام استمارات وإحصائيات

بحث العمل معايشة بدون أعداد

بحث العمل لا يرتقي بأن يكون بحث أكاديمي 

من فوائده وأهدافه أن تكون النتيجة، أو جعل القرار مبني بشكل علمي  

تحديد وفحص بيئة العمل مثل: الغياب، المشاجرة، ....

استبصار، اختيار المشكلة، وضع حلول ممكنة للتنفيذ

الفرق بين اتخاذ القرار وبحث العمل عندما لا نعرف السبب، لكن اتخاذ القرار المباشر بناءً على المعرفة السابقة للأسباب.

أسلوب دلفاي:

أسلوب للتشاور، يتم اختيار الخبراء حسب خبراتهم وقوة تخصصهم، ويستلزم عدم معرفتهم ببعضهم البعض

إخفاء آراء ومعلومات كل خبير عن الآخرين

أن يكون هناك محاورات وتشاور، والاتفاق على آراء مستقبلية

آلية التطبيق:

اختيار الخبراء مع مراعاة الدقة في الاختيار، اختيار خبراء بوجه عام ثم تصنيفهم حسب التخصص والمجال. تقسيمهم على مجموعات ثم توزيع الاستبانات (مقياس لاكرت الخماسي يفضل تجنبه من قبل الباحث؛ الميول والاتجاهات).

جمع الاستبانات، التحليل، ثم إعادة الاستمارة مع التعديلات، وأخذ رأي الخبراء في التحكيم، الحد الأدنى ثلاث جولات. 

المحاضرة التاسعة  15 / 7 / 1444هـ

استعراض مجموعة من الأبحاث التي جمعها الزملاء، بمناهج مختلفة 

طرح سعادة الدكتور عبداللطيف فكرة تأليف كتاب عن آداب العيش في المدينة من خلال سيرة الإمام مالك وغيره، ويقدم للطلاب.

منهج الإنثوجرافي / ملاحظة - مقابلة – ترميز – عبارات معينة مثل كلمة إدراك – تكرارها مثلاً 20 مرة – هناك مدلول لكل تكرار

بحث إنثوجرافي بالمشاركة (يكون هناك مساعدين للتسجيل والتصوير وغيرها)

أهمية تدريب المساعدين وفريق العمل

تسجيل دقيق للملاحظة ووقتها وغيرها

في الأهمية، وأدوات الدراسة، وغيرها يحتاج الباحث أن يسرد دون مقدمة وتعريف

وضع صدق الملاحظة من خلال تكليف شخص من خارج مجتمع الدراسة؛ ليكون حكماً للملاحظة، فلا يكون الباحث قد مال لجانب معين دون قصد.

ثم الحديث عن الاختبار النهائي

انتهت بذلك محاضرات المادة ونسأل الله تعالى التوفيق والسداد وبارك الله في علم شيخنا سعادة الدكتور عبداللطيف العريني ونفع به وجزاه الله عنا خير الجزاء

تم بحمد الله،،،

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق