الأحد، 5 مارس 2023

أسئلة تخص التطبيقات التربوية للقواعد الشرعية

 

المحاضرة الأولى

التطبيقات التربوية للقواعد الشرعية

 

 (1): التطبيق: "تطبيق الشيء على الشيء جعله مطابقًا له" ينسب هذا التعريف لــ :

        (أ) الكفوي        (ب) ابن عاشور.                    (ج) الشاطبي.

 

(2): التطبيقات التربوية تعرف بـــ

       (أ): هي بعض الموجهات التي يستفيد منها المعلم.            

       (ب): الاستفادة العملية التي يمكن أن تمارس في الميدان التربوي.

       (ج): هي العمليات التربوية التي يمكن للمربي أن يمارسها، ويوظفها.   

 

 (3):قال الله تعالى(وَالْقَوَاعِدُ مِنَ النِّسَاءِ) ما المراد بالقواعد.:

       (أ) الثابتات.         (ب) العاجزات.       (ج) من بلغ من الكبر عتيا.      

 

(4): هي نصوص موجزة تتضمن أحكاماً تشريعية عامة:

        (أ): القواعد الفقهية.    (ب): الضوابط الفقهية.   (ج) الأحكام الفقهية.

 

(5): يختص بباب فقهي واحد:

         (أ) القاعدة الفقهية.     (ب) الضابط .          (ج) الحكم.

 

 (6): يختص بصورة جزئية واحدة فقط:

        (أ) القاعدة الفقهية.       (ب) الضابط .          (ج) الحكم.

 

(7): يتضمن أحكاماً تشريعية تشمل أبواباً متعددة:

        (أ) القاعدة الفقهية.          (ب) الضابط .          (ج) الحكم.

 

(8):واحدة ممايلي ليس من فوائد التطبيقات التربوية للقواعد الشرعية:

        (أ). معرفة أساليب التربية وتوظيفها.

        (ب). معرفة تحديات التربية وسبل مواجهتا.

        (ج). معرفة التعامل مع المصادر التربوية.

 

(9): المعاني والحكم الملحوظة للشارع في جميع احوال التشريع أو معظمها:

        (أ) المقاصد.        (ب). القواعد الفقهية .              (ج). الأحكام.                      

(10): هي: الغايات والأهداف والنتائج والمعاني التي أتت بها الشريعة:

        (أ). ابن عاشور.     (ب). الزحيلي.           (ج). النووي. 

                   

(11): تعرف المقاصد بأنها: المعاني والحكم الملحوظة للشارع في جميع احوال التشريع:

        (أ). ابن عاشور.    (ب). الزحيلي.        (ج). النووي.  

                  

(12): "يوشك رجل منكم متكئاً على أريكته يُحدَّث بحديث عني

        فيقول: بيننا وبينكم كتاب الله" يستدل به على:

        (أ) حجية السنة بالسنة. 

        (ب) حجية السنة بالإجماع. 

        (ج) حجية السنة بقول الصحابي.

 

 (13): قال الله تعالى (وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ) القاعدة المنصوص عليه في هذه الآية هي:

      (أ): العادة محكمة.    (ب): الأمور بمقاصدها .     (ج): لا ضرر ولا ضرار.  

 

(14): قال صلى الله عليه وسلم: "لا ينفتل (أو لا ينصرف) حتى يسمع صوتاً أو يجد ريحاً):

      (أ): العادة محكمة.     (ب): الأمور بمقاصدها .   (ج): اليقين لا يزول بالشك.

           

(15): واحدة مما يلي ليس من مصادر المقاصد:

      (أ): الاجماع.      (ب): القياس.           (ج): القواعد الاجتهادية.

 

(16): واحدة مما يلي من مصادر القواعد الفقهية:

       (أ): الاجماع.      (ب): القياس.           (ج): القواعد الاجتهادية.

 

(17): كتاب:  (قواعد مجلة الأحكام الشرعية) من أشهر كتب القواعد في المذهب:

       (أ): الحنبلي.    (ب): الحنفي .   (ج): الشافعي.    (د): المالكي.

 

(18): كتاب : (قواعد الأحكام في مصالح الأنام) من أشهر كتب القواعد في المذهب:

       (أ): الحنبلي.    (ب): الحنفي .     (ج): الشافعي.            (د): المالكي.

 

(19): كتاب: (قواعد مجلة الأحكام العدلية) من أشهر كتب القواعد في المذهب:

       (أ): الحنبلي.     (ب): الحنفي .       (ج): الشافعي.      (د): المالكي.

 

(20): كتاب :( القواعد للمقّري ) من أشهر كتب القواعد في المذهب:

       (أ): الحنبلي.   (ب): الحنفي.    (ج): الشافعي.      (د): المالكي.

 

 

 

 

 

 

 

المحاضرة الثانية

الضروريات الخمس (الحاجات والكماليات)

 

(1). الرخص المخففة بالنسبة إلى لحوق المشقة بالمرض والسفر من الحاجة الجارية في:

       ( أ) العادات.       (ب) المعاملات.      (ج) العبادات.        (د) الجنايات.

 

 

(2). أن الحاجة وإن كانت حالة جهد ومشقة فهي ...........الضرورة،

     ومرتبتها .......... منها ولا يتأتى بفقدها الهلاك.

       (أ)  دون ـــ أدنى.   (ب) فوق ــــ  أعلى.   (ج) أعلى – فوق.   (د) أدنى-فوق.

 

(3). من أمثله الحاجة باعتبار الخصوص:

        (أ) الشورى.    (ب) العلم النافع.    (ج) لبس الحرير للمريض.     (د) الزراعة.

 

 

(4). تربية الطلاب على اكتساب العلوم التي تحتاجها الامة كالطب والهندسة وغيرها من التطبيقات التربوية للحاجة المتعلقة ب:

       (أ) حفظ الدين.     (ب) حفظ المال.    (ج) حفظ العقل.   (د) حفظ النفس.

 

(5)."ان يقدر ما يباح للحاجة بقدرها" تنطبق على:

      (أ) ضوابط العمل بالحاجة.   (ب) الفرق بين الحاجة والضرورة.

      (ج) تعريف للحاجة.           (د) تقدير الحاجة.

 

(6). ما يفتقر إليها من حيث التوسعة ورفع الضيق المؤدي في الغالب إلى الحرج والمشقة

    اللاحقة بفوت المصلحة هو تعريف لـ :

      (أ) الحاجة.   (ب) الضرورة.   (ج) التحسينات.    (د) المتفرقات.

 

(7). من ضوابط العمل بالحاجة وجوب الرجوع إلى أهل العلم في الحكم بالحاجة والعمل بمقتضاها

        (أ). صح                     (ب) خطأ

 

(8). من القواعد الفقهية التي هي (سبب من أسباب مشروعية الأحكام الاستثنائية من

اباحة المحرم وما كان مباح للحاجة قدر قدرها ) هي قاعدة:

       (أ)  الأمور بمقاصدها.

       (ب) الحاجة تنزل منزلة الضرورة.

       (ج) العادة محكمة.

       (د) اليقين لا يزول بالشك. 

 

(9) يستدل من أنه عليه الصلاة والسلام: "ما خُيرّ بين أمرين إّلا أخذ أيسرهما ما لم ي ُكن إثما"

 على اعتبار .......................من السنة النبوية.

       (أ) الحاجة.    (ب)الضرورة.   (ج) سماحة هذا الدين ويسِره.  (د) التحسينات.

 

(10) ينفذ المتعلم الدروس عبر الوسائل التقنية الحديثة في حال تعرض الطلاب لأى أمر

 من الأمور من التطبيقات التربوية للحاجة لحفظ ................

       (أ) العقل.    (ب) النفس.        (ج) الدين.   (د) المال.

 

 

المحاضرة الثالثة

قاعدة الأمور بمقاصدها

 

(1).الأصل في قاعدة الأمور بمقاصدها هو:

 

     (أ) قوله تعالى: {وَعَلَى اللَّهِ قَصْدُ السَّبِيلِ وَمِنْهَا جَائِرٌ} [النحل: 9]       [     ]

     (ب) حديث «إنك لن تنفق نفقة تبتغي بها وجه الله إلا أجرت عليها».   [     ]

     (ج) حديث «إنَّمَا الْأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ، وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى»            [     ]

     (د) قوله تعالى: {فَاعْبُدْهُ وَتَوَكَّلْ عَلَيْهِ} [هود: 123]                    [     ]

 

(2)من القواعد المنصوص عليها في السنة المطهرة :

 

      (أ) لاضررولاضرار.            [     ]      

      (ب) المشقة تجلب التيسير.   [     ]

      (ج) الأمور بمقاصدها.         [     ]              

      (د) العادة محكمة.               [     ] 

 

(3). توجيه الطلاب إلى مراعاة مقاصدهم في أفعالهم وأقوالهم لتكون ابتغاء وجه الله

 حتى تكون ثمارها نافعة ونتائجها سديدة. هذا التطبيق التربوي لقاعدة:

 

         (أ) لاضررولاضرار .            [     ]           

         (ب) المشقة تجلب التيسير.    [     ]

         (ج) العادة محكمة.               [     ]

         (د) الأمور بمقاصدها.           [     ]         

                                                                                   

 

 

(4). تضمين المناهج الدراسية الغاية من العلم والتعليم وهو تحقيق العبودية لله سبحانه وتعالى.

هذا التطبيق التربوي لقاعدة:

 

         (أ) الأمور بمقاصدها .             [     ]

         (ب) المشقة تجلب التيسير.       [     ]

         (ج) لا ضرر ولا ضرار            [     ]

         (د) العادة محكمة.                  [     ]

 

(5). تضع المدرسة لوحات إرشادية على الشاشات واللوح الحائطية تبصر الطلاب بأهمية

 العمل بالقيم الإيمانية والأخلاقية مثل: الإخلاص في العمل وقصد وجه الله تعالى به.

   هذا التطبيق التربوي لقاعدة:

 

      (أ) لاضررولاضرار .          [     ]     

      (ب) المشقة تجلب التيسير.  [     ]

      (ج) الأمور بمقاصدها.        [     ]             

      (د) العادة محكمة.              [     ]

 

 

 

(6). تنفذ المدرسة برامج تثقيفية للطلاب لتعزيز الجوانب الإيمانية والأخلاقية في نفوسهم بقصد إشعارهم بأهمية الإخلاص في العمل.

هذا التطبيق التربوي لقاعدة:

 

         (أ) لاضررولاضرار .            [     ]           

         (ب) المشقة تجلب التيسير.    [     ]

         (ج) العادة محكمة.               [     ]

         (د) الأمور بمقاصدها.           [     ]         

                                                                                  

(7). قيام المعلم بنشر العلم وتعليمه للناس استجابة إلى ما أمر الله به من تبليغ العلم النافع

  للناس وعدم كتمانه ورفع الجهل عنهم.  هذا التطبيق التربوي لقاعدة:

        

         (أ) لاضررولاضرار .             [     ]          

         (ب) المشقة تجلب التيسير.     [     ]

         (ج) الأمور بمقاصدها.           [     ]              

         (د) العادة محكمة.                 [     ]

 

 

 

(8). يقصد المعلم من تعليمه الناس طلب رضى الله سبحانه وتعالى ونفع الآخرين بعلمه.

هذا التطبيق التربوي لقاعدة:

 

         (أ) الأمور بمقاصدها .             [     ]

         (ب) المشقة تجلب التيسير.       [     ]

         (ج) لا ضرر ولا ضرار            [     ]

         (د) العادة محكمة.                  [     ]

 

(9). يربي المعلمُ المتعلمَ على البعد من العجب والغرور والرياء.

هذا التطبيق التربوي لقاعدة:

 

         (أ) لاضررولاضرار .            [     ]           

         (ب) المشقة تجلب التيسير.    [     ]

         (ج) الأمور بمقاصدها.          [     ]         

         (د) العادة محكمة.                [     ]

 

(10).إقامة الأنشطة والفعاليات التي تحث على الأخلاص في العمل وتبين فضل ذلك.

هذا التطبيق التربوي لقاعدة:

 

         (أ) لاضررولاضرار .            [     ]           

         (ب) المشقة تجلب التيسير.    [     ]

         (ج) العادة محكمة.               [     ]

         (د) الأمور بمقاصدها.           [     ]         

                                                                                   

 

المحاضرة الرابعة

قاعدة اليقين لا يزول إلا بالشك

 

س1/ اعتقاد الشيء بأنه كذا، مع اعتقاد أنه لا يمكن إلا كذا، مطابقا للواقع غير ممكن الزوال.

        هو معنى:

        (أ)  الشك.   (ب) اليقين.          (ج) الاعتقاد.          (د) البيان.

 

س2/ التردد بين النقيضين بلا ترجيح لأحدهما على الآخر. هو:

        (أ)  الشك.   (ب) اليقين.         (ج) الاعتقاد.          (د) البيان.

 

 

 

 

 

س4/ "لا ينفتل أو: لا ينصرف حتى يسمع صوتا أو يجد ريحا" دليل قاعدة:

         (أ) لاضررولاضرار .            [     ]           

         (ب) المشقة تجلب التيسير.    [     ]

         (ج) العادة محكمة.               [     ]

         (د) اليقين لا يزول بالشك.      [     ]         

 

س5/ اتحاد القضيتين المتيقنة والمشكوك فيها في المتعلق. من شروط إعمال قاعدة:

         (أ) لاضررولاضرار .            [     ]           

         (ب) اليقين لا يزول بالشك.     [     ]

         (ج) العادة محكمة.               [     ]

         (د) المشقة تجلب التيسير.      [     ]         

 

س6/ قيام المعلم بتربية النشء على اعتماد الدليل الصحيح في سائر العبادات والمعاملات.

        تطبيق لقاعدة:

         (أ) لاضررولاضرار .             [     ]           

         (ب) المشقة تجلب التيسير.      [     ]         

         (ج) اليقين لا يزول بالشك.      [     ]

         (د) العادة محكمة.                 [     ]

 

س7/ قيام المعلم بتعويد الناشئين على التعامل مع الحقائق والبراهين الواضحة والدلائل القطعية.

       تطبيق لقاعدة:

         (أ) لاضررولاضرار .            [     ]           

         (ب) المشقة تجلب التيسير.    [     ]

         (ج) العادة محكمة.               [     ]

         (د) اليقين لا يزول بالشك.      [     ]         

 

س8/ تضمين المناهج الدراسية بالأمثلة الواضحة والدقيقة الخاصة بكل درس.

        تطبيق لقاعدة:

         (أ) لاضررولاضرار .             [     ]           

         (ب) المشقة تجلب التيسير.      [     ]         

         (ج) اليقين لا يزول بالشك.       [     ]

         (د) العادة محكمة.                 [     ]

 

 

 

 

 

 

س9/ تنفيذ إدارة المدرسة بعض الأنشطة والبرامج التي من شأنها تعزز اليقين بالعقيدة الإسلامية

        عند الطلاب. تطبيق لقاعدة:

         (أ) لاضررولاضرار .             [     ]           

         (ب) المشقة تجلب التيسير.      [     ]         

         (ج) اليقين لا يزول بالشك.      [     ]

         (د) العادة محكمة.                 [     ]

 

س10/ تضمين المقررات الدراسية المواد العلمية الواضحة التي ليس فيها متشابهات لكي

           لا يلتبس على الطلاب فهمها والعمل بها. تطبيق قاعدة:

         (أ) لاضررولاضرار .            [     ]           

         (ب) المشقة تجلب التيسير.    [     ]

         (ج) العادة محكمة.               [     ]

         (د) اليقين لا يزول بالشك.      [     ]         

 

 

المحاضرة الخامسة

قاعدة المشقة تجلب التيسير

 

س1/ أن الأحكام التي ينشأ عنها حرج ومشقة على المكلف في نفسه أو ماله فالشريعة تخففها بما يقع تحت قدرة المكلف دون عسر أو إحراج. هو معنى لقاعدة:

         (أ) لاضررولاضرار .            [     ]           

         (ب) المشقة تجلب التيسير.    [     ]

         (ج) العادة محكمة.               [     ]

         (د) اليقين لا يزول بالشك.      [     ]          

 

س2/ قوله تعالى: ﴿ يريد الله بكم اليسر ولا يريد بكم العسر﴾ دليل على قاعدة:

         (أ) لاضررولاضرار .             [     ]           

         (ب) المشقة تجلب التيسير.      [     ]         

         (ج) اليقين لا يزول بالشك.       [     ]

         (د) العادة محكمة.                 [     ]

 

س3/ "ما خير رسول الله صلى الله عليه وسلم بين أمرين إلا أخذ أيسرهما" دليل على قاعدة:

         (أ) لاضررولاضرار .             [     ]           

         (ب) العادة محكمة.                [     ]

         (ج) اليقين لا يزول بالشك.      [     ]  

         (د) المشقة تجلب التيسير.      [     ]

      

 

س4/ قاعدة الميسور لا يسقط بالمعسور. تندرج تحت قاعدة:

         (أ) لاضررولاضرار .             [     ]           

         (ب) المشقة تجلب التيسير.      [     ]          

         (ج) اليقين لا يزول بالشك.       [     ]

         (د) العادة محكمة.                 [     ]

 

س5/  قاعدة إذا ضاق الأمر اتسع. تندرج تحت قاعدة:

         (أ) لاضررولاضرار .             [     ]           

         (ب) العادة محكمة.               [     ]         

         (ج) اليقين لا يزول بالشك.     [     ]

         (د) المشقة تجلب التيسير.      [     ]

 

س6/ قيام المعلم بشرح المفردات والدروس التي تصعب على الطلاب. تطبيق على قاعدة:

         (أ) لاضررولاضرار .             [     ]           

         (ب) المشقة تجلب التيسير.      [     ]         

         (ج) اليقين لا يزول بالشك.       [     ]

         (د) العادة محكمة.                 [     ]

 

س7/ توقف المتعلم عن المشاركة في التربية البدنية في نهار رمضان. تطبيق لقاعدة:

         (أ) لاضررولاضرار .             [     ]           

         (ب) العادة محكمة.               [     ]         

         (ج) اليقين لا يزول بالشك.     [     ]

         (د) المشقة تجلب التيسير.      [     ]

 

س8/ تضمين المناهج الدراسية موضوعات حول أسباب الفطر في رمضان حالة السفر وحالة المرض. تطبيق لقاعدة:

         (أ) لاضررولاضرار .             [     ]           

         (ب) المشقة تجلب التيسير.      [     ]         

         (ج) اليقين لا يزول بالشك.       [     ]

         (د) العادة محكمة.                 [     ]

 

س9/ تعليق الدراسة في حالة وجود المطر. تطبيق لقاعدة:

         (أ) لاضررولاضرار .             [     ]           

         (ب) العادة محكمة.               [     ]         

         (ج) اليقين لا يزول بالشك.     [     ]

         (د) المشقة تجلب التيسير.      [     ]

 

 

س10/ وضع الأنشطة المختلفة ومنها اللاصفية لإزالة الإرهاق والتعب عن الطلاب.

         تطبيق لقاعدة:

          (أ) لاضررولاضرار .             [     ]           

         (ب) المشقة تجلب التيسير.      [     ]         

         (ج) اليقين لا يزول بالشك.       [     ]

         (د) العادة محكمة.                 [     ]

 

 

                                                 المحاضرة الخامسة

قاعدة العادة محكمة

 

س1/ تكرار الشيء ومعاودته حتى يتقرر في النفوس ويكون مقبولاً عندها، هو التعريف الاصطلاحي:

أ/ العرف.                    ب/ المقاصد.              ج/ العادة. √

 

س2/ ما اعتاده أغلب الناس، أو طائفة منهم، من قولٍ أو فعلٍ أو تركٍ، هو التعريف الاصطلاحي:

أ/ العرف. √                   ب/ المقاصد.              ج/ العادة.

 

س3/ المعروف عرفا كالمشروط شرطا، تحت قاعدة:

أ/ لا ضرر ولا ضرار.      ب/ العادة محكمة. √      ج/ المشقة تجلب التيسير.

 

س4/ ضابط الكثرة والقلة، من أمثلة قاعدة:

أ/ العادة محكمة. √     ب/ الأمور بمقاصدها.    ج/ لا ضرر ولا ضرار.

 

س5/ قال تعالى: (وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ) دليل القاعدة:

أ/ لا ضرر ولا ضرار.      ب/ العادة محكمة. √      ج/ المشقة تجلب التيسير.

 

س6/ قوله r : "خُذي ما يكفيكِ وولدكِ بالمعروف" دليل القاعدة:

أ/ الأمور بمقاصدها.      ب/ لا ضرر ولا ضرار.      ج/ العادة محكمة. √     

 

س7/ قيام الأسرة بتعويد الأبناء على احترام عوائد الناس الحسنة، هذا التطبيق لقاعدة:

أ/ الأمور بمقاصدها.      ب/ لا ضرر ولا ضرار.      ج/ العادة محكمة. √     

 

س8/ قيام المعلم بتعويد طلابه على الالتزام بالآداب المدرسية، هذا التطبيق لقاعدة:

أ/ لا ضرر ولا ضرار.      ب/ العادة محكمة. √      ج/ المشقة تجلب التيسير.

 

س9/ معاقبة الطالب بسبب عادة سيئة، هذا التطبيق لقاعدة:

أ/ العادة محكمة. √     ب/ الأمور بمقاصدها.    ج/ لا ضرر ولا ضرار.

 

س10/ قيام المعلمة بتعويد الطالبات على الحديث بصوت منخفض في الأسواق وأمام الغرباء، هذا التطبيق لقاعدة:

أ/ لا ضرر ولا ضرار.      ب/ العادة محكمة. √      ج/ المشقة تجلب

 

                                                 المحاضرة السادسة

                                              قاعدة لا ضرر ولا ضرار

 

السؤال الأول :

واحدة من هذه العبارات لا تندرج تحت قاعدة لا ضرر ولا ضرار:

1) إنزال العقوبة الرادعة في كل من يعتدي على زميله ويلحقه الضرر.

2) قيام المعلم بنصرة الطالب المظلوم ورفع الضرر عنه من قبل زملاءه.

3) قيام المعلم بالتيسير على الطلاب في الاختبارات.

4) - وضع المنشورات التي تحرم التعدي على الناس في أبدانهم أو أموالهم.

 

السؤال الثاني :

من القواعد التي تندرج تحت قاعدة ( لاضرر ولاضرار ) :

1) الضرر يزال .

2) المعروف عرفا كالمشروط شرطا.

3) اذا ضاق الأمر اتسع وإذا اتسع ضاق.

4) اليقين لا يزول بالشك

 

السؤال الثالث:

يعرف الضرر بأنه :

1) هو أن يلحق أذى بمن لم يؤذه.

2) هو أن يلحق أذى بمن آذاه .

3) هو أن يلحق أذى بمن آذاه على وجه المقابلة .

4) هو أن يلحق أذى بمن آذاه ومن لم يؤذه .

 

السؤال الرابع :

الفرق بين الضرر والضرار :

1) الضرر والضرار متساويان.

2) الضرر فعل الواحد، والضرار فعل الاثنين.

3) الضرر فعل الاثنين ، والضرار فعل الواحد.

4) الضرر والضرار لايحد بعدد.

 

السؤال الخامس:

من صور قاعدة الضرر والضرار :

1) أن يزيل الأذى عن الطريق المسلمين قاصدا وجه الله.

2) أن يتعاقد الناس بما تعارفوا عليه في العرف.

3) أن الضرر اليقيني لا يزول بالشك.

4) أن يشرع حق الشفعة لدفع الضرر المتوقع عن الجار.

 

السؤال السادس:

من التطبيقات التربوية لقاعدة لا ضرر ولا ضرار:

1) إنزال العقوبة الرادعة في كل من يعتدي على زميله ويلحقه الضرر.

2) قيام المعلم بنشر ثقافة التسامح بين الطلاب .

3) تضمين المناهج تيسير الأمور على الناس.

4) نشر المجتمع المدرسي لمنشورات تؤكد أهمية النية في تسامح الناس.

 

السؤال السابع:

قوله تعالى: (وأَعِدُّوا لَهُم ما استَطَعْتُم من قُوَّةٍ ومِن رِباطِ الخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّا اللهِ وعَدُوَّكُمْ)

 دليل على قاعدة:

          (أ) لاضررولاضرار .             [     ]           

         (ب) المشقة تجلب التيسير.      [     ]         

         (ج) اليقين لا يزول بالشك.       [     ]

         (د) العادة محكمة.                 [     ]

 

السؤال الثامن:

لو أن مصلياً لو صلى قائماً ينكشف من عورته ما يمنع جواز الصلاة، ولو صلى قاعداً لا ينكشف منه شيء، فإنه يصلي قاعداً؛ لأن ترك القيام أهون.

هذا المثال يندرج تحت قاعدة:

         (أ) المشقة تجلب التيسير.        [     ]         

         (ب) اليقين لا يزول بالشك.       [     ]

         (ج) العادة محكمة.                 [     ]

         (د) لاضررولاضرار .              [     ]           

 

السؤال التاسع:

إذا تعارض مفسدتان روعي أعظمهما ضرراً بارتكاب أخفهما. يندرج تحت قاعدة:

         (أ) المشقة تجلب التيسير.           [     ]    

         (ب) لاضررولاضرار .               [     ]

         (ج) العادة محكمة.                    [     ]

         (د)  اليقين لا يزول بالشك.         [     ]           

 

 

السؤال العاشر:

لا يجوز لإنسان محتاج إلى دفع الهلاك جوعاً عن نفسه أن يأخذ مال محتاج مثله.

  هذا مثال يندرج تحت قاعدة:

          (أ) لاضررولاضرار .             [     ]            

         (ب) المشقة تجلب التيسير.      [     ]         

         (ج) اليقين لا يزول بالشك.       [     ]

         (د) العادة محكمة.                 [     ]

 

انتهى وبالله التوفيق

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق