المحاضرة
الأولى 17 / 5 / 1444هـ
اللقاء الأول بسعادة الأستاذ الدكتور حسين
الجابري
تم تحديد المفردات المطلوبة،
العمل فردي ومناقشة جماعية خلال المحاضرة
يتم تسليم ملف إنجاز نهاية الفصل
الدراسي
1 / 6 / 1444ه مفهوم الدراسات النقدية
8 / 6 / 1444ه أهمية الدراسات النقدية وأهدافها
15/6 / 1444ه الأخلاق والسير لابن حزم
22/ 6 / 1444ه إجازة مطولة
29/ 6 / 1444ه زغل العلم للحافظ الذهبي
7 / 7/ 1444ه أدب الطلب للشوكاني
14/ 7 /1444ه الدراسات المعاصرة في القضايا التربوية
21/ 7/ 1444ه الدراسات المعاصرة في القضايا التربوية
أشار الدكتور حسين الجابري إلى
دراسة النقد التربوي عند ابن عثيمين للسفياني
كما قدم عدة نصائح جزاه الله خير
1/ الإخلاص لله في العلم (لا خلاص
إلا بالإخلاص) سيرة سفيان الثوري أمير المؤمنين في الحديث الشريف. ومنظومة
البيقوني التي خلدها التاريخ
أَوَّلُهَا الصَّحِيــــحُ
وَهْــوَ مَا اتَّصــل إسْنَــادُهُ
وَلَمْ يَشُذَّ أَوْ يُعَــلْ
2/ طلب الشهادات لا يعيق نية ولا
إخلاص في طلب العلم.
3/ الجد والاجتهاد، قصة ابن عباس وطلبه للعلم حتى
أصبح الناس يتزاحمون عند داره لينالوا من علمه.
4/ الدعاء الخالص لله بأن يعينك
في طلب العلم والإلحاح في الدعاء والطلب. (قصة ابن تيمية عندما تغلق عليه الأبواب
في تفسير آية، يقرأ الكتب، ثم يمرغ وجهه في التراب، ويدعو الله بأن يفتح عليه).
5/ تعليم ما تعلمت، التعليم يثبت
العلم (قصة الإمام الذهبي عندما حضر درس عند شيخه وقال له خطك يشبه خط المحدثين
فأصبح محدث زمانه).
أشار الدكتور حسين الجابري إلى
رسالة التأريخ بالكسور للدكتور محمد الرحيلي رئيس المكتبة، وبها 20 مخطوط مؤرخ
بالكسور فقط
المحاضرة
الثانية 1 / 6 / 1444هـ
قام الزملاء بعرض التكليف، ثم
أشار الدكتور حسين إلى سؤال مهم!
لماذا نبدأ بالتعريف اللغوي ثم
الاصطلاحي؟
الإجابة هي أن الاصطلاحي ينطلق
ويرتكز على المعنى اللغوي. كما أن الباحث يأخذ وينتقي من المعاني اللغوية ما يفيد
بحثه ودراسته، ثم يأتي بالتعريف الاصطلاحي.
(معجم ابن فارس ممتاز للتعريفات)
اللغة تعطي المعنى أوسع،
والاصطلاحي يحدد المعنى المراد
التعريف الاصطلاحي:
1/ متابعة قضية، أو حالة معينة،
ومحاولة الوصول إلى معلومات جديدة حولها، وتعريف الناس بها.
2/ عبارة عن بحث علمي يركز على
قضية معينة.
مفهوم النقد لغة واصطلاحا
هدف النقد: اظهار الحق والنافع
والمفيد
في التعريف الاجرائي (تلك
العمليات، الجهود، الكتابات، الأطروحات، الطريقة....)
المحاضرة
الثالثة 8 / 6 / 1444هـ
الأهميـــــة:
تجيب عن سؤال .... لماذا؟
الأهداف: تجيب
عن سؤال .... ماذا؟
الدراسات السابقة والتوصيات تنبثق
منها الأهمية
الأهمية في رسائل
الماجستير والدكتوراة لها دور كبير في قبول الموضوع أو رفضه
أشار الدكتور حسين إلى مدى فاعلية
رسم التشجير (الشجرة، خريطة ذهنية، خريطة مفاهيم) للحفظ والتذكر
(وذكر قصة يحيى بن معين، كان
يقول: لو لم نكتب الحديث خمسين مرة ما عرفناه)
التجرد عن الآراء الشخصية- إبراز النتائج كما هي- نقد الفكرة بغض النظر عن صاحبها
النقد العلمي
الأهمية
تشخيص الواقع-الإسهام في تقويم الأبحاث-الإسهام في التأصيل الإسلامي-الإسهام في توفير قاعدة بيانات للدراسات الاستشرافية-عملية الإصلاح-بناء الملكة النقدية
الأهداف
أهداف تتعلق بالموضوع المنتفد-أهداف تتعلق بالكاتب-أهداف تتعلق بالمستفيد أو القارئ
المحاضرة
الرابعة 15 / 6 / 1444هـ
النصيحة / القبول
الهبة / الإثابة
الشفاعة / الإجابة
قصة بريدة وشفاعة النبي r:( لو راجعته ، فإنه زوجك وأبو ولدك. قالت: يا رسول الله ، تأمرني
؟ قال : إنما أنا أشفع. قالت: لا حاجة لي فيه)
مسيء -
مكافئ - مُحسن فهو خيرهم
نقد الذات لابن حزم
كانت
فيَّ عيوب، فلم أزل بالرياضة واطلاعي على ما قالت الأنبياء صلوات الله عليهم
والأفاضل من الحكماء المتأخرين والمتقدمين في الأخلاق، وفي آداب النفس أُعاني
مُداواتها، حتى أعان الله عز وجل على أكثر ذلك بتوفيقه ومنِّه.
المحاضرة
الخامسة 29 / 6 / 1444هـ
دردشة حول تصنيفات الجامعات
الدولية
لم يرحل الذهبي لطلب العلم إلا
بعد وفاة والدته؛ طلباً في برها
هدف الكتاب إلى التوضيح والتقييم
النقد في التنطع الزائد0
المحاضرة
السادسة 14 / 7 / 1444هـ
سرد للزملاء ومناقشة حول كتاب أدب
الطلب ومنتهى الأرب للشوكاني، ترجمته، ثم تم تناول مقتطفات من الكتاب
فائدة للشافعي:
قولي صواب يحتمل الخطأ .. وقول
غيري خطأ يحتمل الصواب
الحديث عن الاختبار
مجموعة من الأسئلة ويتم اختيار
عدد منها
عن المواضيع التي جاءت في التكاليف
بالنسبة للكتب (ابن حزم – الذهبي –
الشوكاني) التركيز على الترجمة وأبرز القضايا التي يستفاد منها في النقد.
انتهت بذلك محاضرات المادة ونسأل
الله تعالى التوفيق والسداد وبارك الله في علم شيخنا سعادة الدكتور حسين الجابري
ونفع به وجزاه الله عنا خير الجزاء
تم بحمد الله،،،
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق