الأحد، 5 مارس 2023

محاضرات في مادة التطبيقات التربوية للقواعد الشرعية

 قام بتدريس هذا المقرر سعادة الأستاذ الدكتور حسن الزهراني

مقتطفات من محاضرات التطبيقات التربوية

 

10 – 2 – 1444هـ      المحاضرة الأولى

الخمس القواعد الشرعية الكبرى

رسالة علمية بعنوان التطبيقات التربوية لقاعدة العادة (جامعة الإمام)

اختيار الأفعال التي تدل على التطبيق تشبه الأهداف السلوكية

دواعي التأليف: تجميع مفترق – تفصيل مجمل – اختصار مطول

على طالب العلم أن يفرق بين:

الضرورات – الحاجات – التحسينات

التطبيقات – المضامين – التوجيهات – الدلالات

تتضمن ثلاثة أفعال:

1/ أمراً ... أقم الصلاة ... فعل أمر

2/ نهياً ... ولا تقربوا الزنا ... نهي عن سلوك

3/ نداءً ... يا أيها الذين آمنوا ... النداء

سرد الدكتور حسن قصة دعوة الرسول r لمدة 13 عام لتوحيد الله U

المعلم – الطالب – ولي الأمر - المقرر – النشاط – البيئة المدرسية

صياغة الفعل

طلب من الباحثين كتابة خمسة تطبيقات في كل جانب عند العرض

المناقشة حول الاختبار النهائي وأن الأسئلة من إعداد الباحثين أنفسهم

 

16 – 2 – 1444هـ      المحاضرة الثانية

التطبيقات التربوية لغة واصطلاحا

توجيه السلوك إلى الطريق الصحيح

استنباط من نص أو موقف يهدف إلى نمو الفرد في جميع جوانب الشخصية

هي العمليات العلمية التربوية التي يمارسها المربي

التربية: توجيه وتنمية وتعديل سلوك الفرد في جميع جوانب الشخصية

القواعد/ جمع قاعدة – الاستقرار والثبات وهي الأساس الذي يُبنى عليه

الجرجاني لا يعتبر من أهل الفقه

مثال للقاعدة (لا صلاة بدون وضوء)

هي قضية كلية منطبقة على جميع جزئياتها

تعريف الاضافة (القواعد الفقهية)

قواعد الفقه تختص بالفقه باعتبار أن فروعه مبنية على تلك القواعد

القاعدة – الضابط – الحكم – الحكم الجزئي

دراسات حول تحليل النصوص التربوية

بحث منشور للدكتور حسن الزهراني بعنوان (ضوابط الاستدلال بالقرآن...) قضايا

توزيع جدول التكاليف والعروض

تطبيق تربوي:

أن يقوم المعلم بتخفيف الواجبات على الطلاب من أجل التيسير عليهم

 

23 – 2 – 1444هـ      المحاضرة الثالثة

حفظ النفس:

كرم الله U النفس البشرية عن سائر المخلوقات وجاء الإسلام ليصونها من القتل والظلم والإهانة سواء أكانت النفس مسلمة أو غير مسلمة.

1/ قيام الخطيب بإلقاء الخطبة لحفظ النفس.

2/ وضع المقرارات المتعلقة بحفظ النفس.

3/ قيام وسائل الإعلام بنشر أهمية حفظ النفس.

4/ تضمين المقرارات الدراسية لما يدعو لحفظ النفس.

حفظ الدين:

العقيدة الإسلامية يجب أن ترسخ وتغرس في نفوس النشأ فهي الحصن المنيع.

1/ قيام المعلم بشرح النصوص.

2/ منع الطلاب من شراء الملابس التي يكون فيها مخالفات عقدية.

3/ مزاولة الطلاب للأنشطة التربوية التي تظهر التمسك بالعقيدة.

4/ نشر المطويات والكتب التي ترسخ العقيدة في وسائط المجتمع المختلفة.

5/ قيام المعلم بكتابة أركان الإيمان.

6/ تضمين كتب التربية الإسلامية للموضوعات المتعلقة بالعقيدة.

حفظ العقل:

إن العقل البشري هو ما أنعم الله به على عباده فيجب المحافظة عليه مما يعطله.

1/ منع كل من شأنه أن يؤثر على العقل سواء بالتعدي عليه بالضرب أو بتناول مشروب مثل الخمر.

2/ إنزال العقوبة الرادعة لكل من يتناول المسكر أو ما يذهب العقل.

3/ وضع التنبيهات والتحذيرات للطلاب والناس لبيان خطورة تناول المسكرات.

4/ تضمين المقرارات الدراسية ما ينمي العقول ويحفظها من التعطيل.

حفظ العِّرْضُ:

صيانة كرامة الإنسان وشرفه وعفته وما يتعلق بالنسل أو النسب (تحريم الزنا – السفور – الخمور ...)

1/ منع الاختلاط في التعليم بين الجنسين والخلوة وتربية المجتمع على الالتزام.

2/ إيقاف ومنع بيع ونشر وعرض الأفلام التي تدعو إلى الانحراف الأخلاقي والسفور.

3/ وضع المنشورات التي تحذر من التبرج والسفور.

4/ قيام المربي بتوجيه الطلاب إلى الاحترام والاحتشام.

5/ تضمين المقرارات الدراسية لما يدعو إلى الاحترام والاحتشام.

حفظ المال:

الذهب والفضة والأوراق النقدية وكل ما يملكه الإنسان من متاع وعقار وحيوان وغيره، المال ما كان له قيمة مادية بين الناس وجاز شرعاً الانتفاع به.

1/ وضع القواعد التي تبين حق التاجر والمشتري والحقوق.

2/ وضع منشورات وإعلانات تبين طرق الكسب الحلال.

3/ منع التبذير والإسراف في المناسبات والأفراح.

4/ تضمين المقرارات الدراسية ما يدعو إلى حفظ المال وطرق الكسب الحلال.

5/ إقامة الأنشطة والبرامج والمباريات التي تبين حفظ المال والصدقات.

6/ تربية النفس على البذل والعطاء.

7/ منع بيع الكتب التي تدعو إلى ضياع الحقوق.

 

29 – 2 – 1444هـ      المحاضرة الرابعة

هذه المحاضرة عن بُعد

تم حضور سعادة الدكتور حسن الزهراني وجميع الزملاء إلا أنه بسبب عطل تقني لدى سعادة الدكتور حسن تم الانتظار لنهاية المحاضرة ولم يتم عرض الزميل الدكتور علي الطويلعي.

 

7 – 3 – 1444هـ      المحاضرة الخامسة

عرض للدكتور علي الطويلعي بعنوان الحاجات والكماليات

بعد شرح الزميل نوه سعادة الدكتور حسن إلى أنه أثناء عرض التكليف وسرد المفردات يجب أن تصبغ بصبغة تربوية من خلال استخدام الألفاظ التربوية الدالة.

أن يكون هناك تسلسل هرمي في العرض

الحديث عن التطبيقات التربوية للحاجات

تقسيم المقاصد الشرعية

الشمول: صدورها، وقتها وزمانها، تعلقها بعموم الأمة

حفظ المكلف وعدمه من هذه الأمور

المقاصد – الضرورات – الحاجات

تعريفها عند الشاطبي

أدلة رفع الحرج

عبارات عادات معاملات

كان ينقص العرض التطبيقات التربوية التي تدعم العرض

الغاية لرفع الحرج عن المكلفين خوفاً من انقطاع الطريق أو التقصير

تربية الطالب على تأدية الصلاة جالساً

تربية الطلاب على اكتساب العلوم التي تحتاجها الأمة كالطب والصيدلة وغيرها

قيام الطلاب بدراسة العلوم المتنوعة

إلغاء حصص التربية البدنية في رمضان بسبب المشقة

القيام بالإفطار أثناء السفر أخذً بالرخصة

إفطار الطلاب والمعلمين والهيئة الإدارية لمن يقوم بالسفر

إعطاء الدروس التربوية عبر الوسائل التقنية الحديثة في حال تعرض بعض الطلاب لأي أمر من الأمور

عرض للدكتور عبدالله الزهراني بعنوان الأمور بمقاصدها 13/ 3/ 1444هـ

العرض مناسب والتنويه الذي أشار إليه سعادة الدكتور حسن الزهراني

استبدال العبارات التوجيهية غلى تطبيقات تربوية

قيام، وضع، ينفذ، ... بشكل عملي

تضمين، قيام واضعي، ...

تقوم، تنفيذ، أن تضع المدرسة،...

الاختبار النصفي الأسبوع القادم من المذكرة المرسلة وما تم عرضه من الزملاء

  

13 – 3 – 1444هـ      المحاضرة السادسة

 

الوسائط: المسجد – البيت – المدرسة

العبادات – المعاملات – الآداب – الأخلاق

10 تطبيقات لكل قاعدة أو مطلب

العبادات اسم جامع لكل ما يحبه الله ويرضاه من الأقوال والأفعال

الصلاة، الزكاة ...

عدد الأسئلة لايقل عن 10 أسئلة

الإكثار من التطبيقات

......................

عرض للدكتور محمد الخامس بعنوان المشقة تجلب التيسير

تعريف القاعدة (المشقة – تجلب – التيسير ) لغة واصطلاحاً

ذكر الأدلة من القرآن والسنة

استكمال بعض العناصر المهمة

أنواع المشقة

1/ مشقة لا تنفك عنها العبادة غالباً مثل الوضوء والغسل في البرد، هذه لا يتم فيها التيسير.

2/ مشقة تنفك عنها العبادات غالباً:

 أ/ المشقة التي تخرج العقل عن طاقة العبد الخوف على النفس (فيها رخصة) جالبة.

 ب/ مشقة يسيرة لا تخرج العبد عن طاقته وقدرته مثل ألم الضرس لا نلتفت إليه.

ج/ مشقة تتنازعها النقصان إما تكون في الأول أو الثاني.

 

أسباب التيسير- ذكر الأسباب مثل السفر، المرض، الإكراه، النسيان، الجهل، العسر والبلوى، النقص.

عدم تكليف الصبية والمجنون؛ بسبب النقص في العقل.

أنواع التخفيف إلى الإسقاط

الجمعة الجهاد

تخفيف تنقيص مثل تقصير الصلاة

تخفيف إبدال التيمم – الصلاة قاعداً

تخفيف إلى تقديم الصلوات الزكاة

تخفيف تأخير – تأخير الجمع للصلاة

تخفيف الرخصة مثل شرب الخمر حال التداوي والغصة

تعليق الدراسة حال وجود غبار ومطر

وضع أنشطة متنوعة لتخفيف اليوم الدراسي

إعطاء الطلاب المواظبين الذين تمنعهم ظروفهم من احضار الواجب

الاختبار إلى الأسبوع الماضي

.....................................

عرض للدكتور ساري ناصر بعنوان اليقين لا يزول بالشك

التعريفات والأدلة – التطبيقات

بالرغم من وجود مشكلة تقنية عند د. ساري إلا أنه حاول إنهاء الشرح

شروط أعمال القاعدة – أي قاعدة تحتاج إلى شروط

1/ اتحاد قضيتين (المتيقنة – المشكوك فيها).

2/ اختلاف زماني حدود الشك واليقين.

3/ اجتماع زماني للدين والشك في زمن واحد.

4/ اجتماع زمان الشك بزمان اليقين.

وجود الأثر العملي المصحح لإجراء القاعدة

الابقاء حكم المتيقن في حال الشك

ألا يعرض يقين القاعدة ما هو أرجح منه

الأصل بقاء ما كان كما كان

الأصل إبراء الذمة

الأصل في الكلام حقيقة

الأصل في الأشياء الإباحة

لا عبرة بالظن البين خطاؤه

1/ ممارسة المعلم لمنهجية النقد.

2/ ممارسة المرشد الطلابي في التثبت من الأقوال وعدم الشرع في الأحكام.

3/ تضمين المقرارات الدراسية بالمسلمات الثابتة التي لا تحمل الشك والريب.


مكونات – وسائط – عبارات ومعاملات وأخلاق

  

عرض للدكتور سلطان حلمي .. القاعدة محكمة 6/ 4/ 1444هـ

تم العرض وكانت هناك بعض الاضافات مثل معنى العادة محكمة في التربية: أنها (اتجاه غريزي أو ذهني أو جداني نحو غاية حسية ومعنوية، يتحول لها الشعور تلقائياً بمجرد توافر عناصر تلك الغاية، وتتكون العادة من حصول حركة عضوية أو انفعال غريزي أو وجداني يؤدي كل منها إلى جلب نفع أو دفع ضر، ثم يتكرر حتى يصبح تلقائياً).

 وشروط العرف تربوياً مثل:

1/ منها ما له علاقة بالعمر الزمني للطالب المستجد.

2/ ما له علاقة بشروط قبول الطالب - السلوكيات المعتادة داخل المدارس- المواظبة على الحضور للمدرسة - الحصول على درجات الحد الأدنى للنجاح.

ومن الأسئلة على سبيل المثال:

س/ المعروف عرفاً كالمشروط شرطاً – تحت أي قاعدة؟

ومن التطبيقات: قيام المعلم على العقيدة الصحيحة.

معاقبة الطالب على عادة ارتكبها.

أركان قاعدة العادة محكمة:

1/ العادة التي تعود عليها الناس.     2/ إعمالها بين الناس بتحكيمها.

من شروط القاعدة:

أن تتوفر في القاعدة بعد استكمال – أن تكون القاعدة خالية من أي نص أو إجماع - 

أن لا يوجد قول أو عمل لا يفيد العكس – أن يكون العرف قائم وقت التصرف - 

لا تكون عادة مما يدخل في مجال العبادات بحذف أو نقص من العبادات –

أن لا يعارض القاعدة ما هو أقوى منها أو مثلها.

س: تُعرف بأنها عبارة عن ما يستقر في النفوس.

قاعدة العادة محكمة شاهد على

رفع الحرج في الشريعة - لها أهمية كبيرة في مجال القضاء  -  لا تعلق لها بالتقوى

س: ليس من أدلة العادة محكمة ( خذ العفو وأمر بالعرف) (وعاشروهن بالمعروف)

   (وإذا اقمتم إلى الصلاة)

من أمثلة العادة:

قصر الصلاة في السفر

لبس المعلم الشماغ عند التدريس في المجتمع السعودي

ترك الوضوء بالماء عند خوف المرض

فروع مندرجة تحت القاعدة العادة محكمة

المعروف عرفاً كالمشروط شرطاً

الثابت بالعرف كالثابت بدليل شرعي أو بالنص

لا عبرة بالعرف الطارئ

الحقيقة تترك بدلالة العادة

أنواع الحقيقة – الحقيقة الفوية – الحقيقة عرفية

الكتاب كالخطاب

 

محاضرة الدكتور خالد الوجعان – قاعدة لا ضرر ولا ضرار 6/ 4/ 1444هـ

قيام المعلم بنصرة الطالب المظلوم ورفع الضرر عنه

معاقبة الطالب لسلوك سيء ارتكبه (الضرر يزال)

قيام المعلم بتذليل العقبات للمتعلمين للحصول على العلم (التيسير)

(وما جعل عليكم في الدين من حرج) دليل المشقة تجلب التيسير

الضرر اصطلاحا

الاخلال بمصلحة مشروعة للنفس والاخرين

الفرق بين الضرر والاضرار

التعريف

أن الضرر صدور الضرر من جهة

الاضرار من جهتين

الضرر يزال بالضرر الأخف

الضرر المعتاد الذي يُقرن ببعض العبادات ولا يمكن تلافي الضرر لا يزال لأنه من العبادة

عدم إلحاق الضرر بأي نظام تعليمي يضر بالطالب أو المدرسة أو المعلم....

مجموعة من الأسئلة:

لا ضرر ولا ضرار – اختر

الضرر يزال – الضرر لا يزال بمثله – الضرر لا يزال بالضرر

.......

انتهى بحمد الله تعالى،،،

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق